روسيا مستعدة لتخصيب اليورانيوم الإيراني على أراضيها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43618/

أعلن سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية أن روسيا عى المستوى التقني مستعدة لتخصيب اليورانيوم الإيراني على أراضيها في إطار صفقة أقترحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمبادلة الوقود في مفاعل طهران للبحوث.

أعلن سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية يوم الاثنين 8 مارس/آذار أن روسيا عى المستوى التقني مستعدة لتخصيب اليورانيوم الإيراني على أراضيها في إطار صفقة أقترحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمبادلة الوقود في مفاعل طهران للبحوث.
وقال كيريينكو الذي يزور فرنسا حاليا للمشاركة في المؤتمر الدولي حول الطاقة النووية المدنية في باريس، إن الجانب الروسي لا يتراجع عن اقتراحه حول تخصيب اليورانيوم الإيراني، مشيرا الى وجود كافة الظروف المطلوبة لانتاج اليورانيوم المخصب في روسيا ونقله الى فرنسا أو الارجنتين، حيث سيتم إنتاج النوع المحدد من الوقود النووي.
وأكد رئيس شركة "روس أتوم" أنه بوسع روسيا انتاج هذا النوع من الوقود الذي يستخدمه مفاعل طهران، ولكن العملية في هذا الحال ستتطلب وقتا أطول.

وقود نووي روسي للمحطات الكهروذرية العالمية عام 2011

قال كيريينكو ان روسيا ستنتهي من انتاج الدفعة الأولى من احتياطي الوقود النووي منخفض التخصيب مع نهاية العام الجاري في المركز الدولي في مدينة انغارسك لتخصيب اليورانيوم وهذا في إطار مشروع إنشاء بنك دولي للوقود النووي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واضاف كيريينكو أن روسيا تخطط لتشكيل احتياطي أساسي من اليورانيوم المنخفض التخصيب يسمح لأي دولة بالاستفادة منه على المدى البعيد لتأمين حاجتها من الوقود النووي. وأوضح المسؤول الروسي أنه من المقرر أن يكفي هذا الاحتياطي لمبادلة الوقود بشكل كامل في مفاعل نووي بطاقة تعادل الف كيلو واط.
وكان كيريينكو قد اتفق مع يوكيو أمانو الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال لقائهما يوم الاثنين الماضي، على توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع بنك الوقود النووي في أبريل/نيسان أو مايو/أيار. وأوضح كيريينكو انه في حال توقيع هذه الاتفاقية خلال الفترة المحددة سيكون بوسع روسيا اتمام عملية انتاج الاحتياط بحلول بداية العام المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم