العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني يزور موسكو يومي 10 ـ 11 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43608/

اعلن المكتب الصحفي للكرملين في 9 مارس/آذار ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيجري محادثات مع العاهل الاردني عبد الله الثاني في موسكو يوم 11 مارس/آذار.

اعلن المكتب الصحفي للكرملين ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني سيقوم بزيارة الى روسيا في يومي 10ـ 11 مارس/آذار تلبية لدعوة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. وجاء في بيان المكتب ان قائدي البلدين سيجريان مباحثات يوم الخميس ـ 11 مارس. 
وافاد مصدر في السفارة الاردنية في موسكو لوكالة ايتار ـ تاس ان العاهل الاردني يعتزم ان يناقش مع الجانب الروسي آفاق تطوير العلاقات مع روسيا. وتجدر الاشارة الى ان الاتصالات الثنائية بين قيادات البلدين تجري بانتظام في السنوات الاخيرة الامر الذي يساعد على تعزيز العلاقات الروسية ـ الاردنية. فقد زار الملك عبد الله الثاني روسيا خلال السنوات السبع الاخيرة 9 مرات. اما اللقاء الاول بين العاهل الاردني مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف فقد تم في استانا في 5 يوليو/تموز عام 2008 خلال الاحتفالات بمناسبة الذكرى العاشرة لجعل هذه المدينة عاصمة لكازاخستان. ومن ثم التقى قائدا البلدين في سوتشي في اغسطس/آب من نفس العام.
واكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو في وقت سابق ان روسيا والاردن تطوران في السنوات الاخيرة وبنشاط تعاونهما  الاقتصادي والتجاري. كما اصبح البلدان يتعاونان في مجال الطاقة الذرية. وينمو بخطوات حثيثة التعاون في مجال الثقافة والعلم والرياضة كما ازداد كثيرا عدد السياح الروس الزائرين للاردن.
وقال المصدر في السفارة الاردنية ان اهتمام دميتري مدفيديف وعبد الله الثاني في مجال السياسة سيتركز على الوضع في الشرق الاوسط. وتشغل الاردن موقفا نشيطا في التسوية الشرق أوسطية. وقد تقدم العاهل الاردني مرارا بمبادرات مختلفة ترمي الى تحقيق الاستقرار في المنطقة. واكد المصدر ان "الاردن قلقة من غياب التقدم في العملية السلمية بسبب رفض القيادة الاسرائيلية ايقاف احتلال الاراضي العربية.
واشار المصدر الى ان القيادة الاردنية تدعو الى تعميق الحوار السياسي مع روسيا في مصلحة تحريك المسيرة السلمية في الشرق الاوسط وتسوية الوضع في العراق باسرع ما يمكن.
هذا وقد اكدت المناقشات في اطار الامم المتحدة ان موقفي موسكو وعمان متقاربان من مسائل مكافحة الارهاب الدولي والتطرف ومن احلال الاستقرار الاستراتيجي ونزع السلاح وعدم نشر اسلحة الابادة الشاملة ومن قضايا افغانستان وحقوق الانسان وضمان الامن المعلوماتي لروسيا والاردن.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)