متكي يتهم واشنطن ولندن بدعم الإرهاب في منطقة آسيا الوسطى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43561/

اتهم منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة وبريطانيا وقواتهما في أفغانستان وباكستان بتشجيع الإرهاب في المنطقة. وقال متكي خلال مؤتمر حول التعاون الإقليمي في آسيا الوسطى أن "القواعد الأجنبية في المنطقة لا تهدف إلى توفير الاستقرار والأمن، بل أقيمت لغرض توسعي وبغية التدخل في شؤون بلدان المنطقة".

اتهم منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة وبريطانيا وقواتهما في أفغانستان وباكستان بتشجيع الإرهاب في المنطقة، وفق ما نقلته وكالة مهر للأنباء.

وقال متكي خلال مؤتمر حول التعاون الإقليمي في آسيا الوسطى الاثنين 8 مارس/آذار أن "القواعد الأجنبية في المنطقة لا تهدف إلى توفير الاستقرار والأمن، بل أقيمت لغرض توسعي وبغية التدخل في شؤون بلدان المنطقة"، و ذلك في إشارة إلى انتشار القوات الغربية، وخصوصا الأمريكية في أفغانستان والعراق ودول الخليج.

جاء هذا التصريح لوزير الخارجية الإيراني على خلفية قيام قوات الأمن الإيرانية في أواخر الشهر الماضي بإلقاء القبض على عبد المالك ريغي قائد جماعة "جنود الله" الإرهابية التي تتهمها طهران بارتكاب أعمال إرهابية وتفجيرات أودت بحياة عشرات المدنيين في عدد من المناطق الايرانية. وقد اعترف ريغي في تسجيل مصور وجود علاقات ربطت جماعته بمسؤولين أمريكيين قدموا وعودا بتقديم الدعم الكامل وتوفير قاعدة له في مطار "ماناس" بالقرب من العاصمة القرغيزية.

ويشار في هذا السياق إلى أن طهران تطالب باستمرار بانسحاب القوات الغربية من المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك