فائينا رانيفسكايا: ممثلة فذة ذات صوت غليظ ونفسية شفافة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43555/

عدد الممثلات معبودات الجماهير في روسيا لا يحصى. لكن اسما محددا يرسم ابتسامة على وجوه الكبار والصغار لمجرد سماعه ..إنها فائينا رانيفسكايا - ممثلة كان بامكانها بث الحياة والطرافة في كل دور مهما كان هامشيا.. انها شخصية ساخرة ذات صوت غليظ ونفسية شفافة.

عدد الممثلات معبودات الجماهير في روسيا لا يحصى. لكن اسما محددا  يرسم ابتسامة على وجوه الكبار والصغار لمجرد سماعه ..إنها فائينا رانيفسكايا - ممثلة كان بامكانها بث الحياة والطرافة  في كل دور مهما كان هامشيا..انها  شخصية ساخرة ذات صوت غليظ ونفسية شفافة.
المظهر المميز والموهبة الدرامية الباهرة.. جسدت رانيفسكايا على خشبة المسرح وعلى شاشات العرض سلسلة من الشخصيات النمطية البارزة. وكانت تعرف جيدا كيف تمزج بمهارة بين الظواهر الكوميدية والتراجيدية.. كما كانت رانيفسكايا قادرة على الغوص في نفس المشاهد الى أعماق عزلته المخيفة ، ودفعه إلى الضحك بقوة  خلال ثوان. كان أداؤها لامعا وصريحا ومقنعا.. قلة الماكياج وكثرة الوجوه.
ولدت الممثلة عام 1896 بمدينة تاغانروغ في عائلة غنية، لكنها لم تكن سعيدة مع أهل بيتها إذ كان ذووها دائما يقارنون بين مظهرها المتواضع وشقيقتها الجميلة، مما غرس في روحها عدم الثقة بنفسها. وكانت نجمة المسرح والسينما تتلعثم في الطفولة وتتجاذب أطراف الحديث مع أصدقائها بصعوبة بالغة.
لكن موهبتها للتمثيل تجلت منذ سن الرابعة حيث راحت تقلد أقاربها بنوع من السخرية. وفي الرابعة عشر من عمرها بدأ ولعها بالمسرح خاصة بعد أن شاهدت في مسرح موسكو الفني عرض "بستان الكرز" ومن احدى شخصياتها استعارت لقبها المستعار  المستقبلي - رانيفسكايا. كان للمسرح مركز الصدارة في حياتها وظهورها الاخير على الخشبة تم وهي  في السادسة والثمانين.
أما أدوارها السينمائية فكانت معدودة لكن كل دور ترك بصماته لدى الجمهور إذ ميزت الممثلة جميع شخصياتها بمشية لها خصوصيتها وطريقة حديث محددة وتفاصيل دقيقة، فضلا عن خيالها المبتكر وقدرتها على استنطاق وتجسيد الشخصية.
وحتى اليوم فإن صوتها المبحوح الطنان يعرفه كل طفل في روسيا، وهذا لمشاركتها في انتاج فيلم الرسوم المتحركة "الصبي وكارلسون" المشهور في روسيا. وكانت شخصية المربية الصارمة في هذا الفيلم قد رسمت خصيصا لها. وتمكنت رانيفسكايا من جديد من إدخال بطلتها في سجل أبرز شخصيات الكارتون المحبوبة حتى بمجرد الظهور الصوتي.
وكانت رانيفسكايا ولا تزال ممثلة عظيمة إذ تمكنت من سكب شخصيتها الثرية في بطلاتها  - سواء أكانت مضحكة أم  مزعجة  -  لكي تجسد فيها شخصيات جديرة بالتقدير بمعنى الكلمة.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة