روسيا وكازاخستان وبيلاروس... من اتحاد جمركي ثلاثي الى عملة واحدة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43469/

قد يفضي توثيق التقارب بين دول الاتحاد الجمركي الثلاثي الذي بدأت روسيا وكازاخستان وبيلاروس تطبيقه منذ مطلع العام الراهن الى اعتماد هذه البلدان عملة واحدة. وصاحب هذا الطرح هو إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، حيث تقدم به خلال المنتدى الاقتصادي الدولي لبلدان رابطة الدول المستقلة الذي عقد يوم 5 مارس/آذار بموسكو.

قد يفضي توثيق التقارب بين دول الاتحاد الجمركي الثلاثي الذي بدأت روسيا وكازاخستان وبيلاروس تطبيقه منذ مطلع العام الراهن الى اعتماد هذه البلدان عملة واحدة، ربما  تكون الروبل الروسي أو عملة جديدة يتم استحداثها لهذه الغاية.
صاحب هذا الطرح هو إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، حيث  تقدم به خلال المنتدى الاقتصادي الدولي لبلدان رابطة الدول المستقلة الذي عقد يوم 5 مارس/آذار بموسكو.

وقال شوفالوف انه " في حال تم اعتبارا من مطلع سنة 2012 إطلاق الفضاء الاقتصادي الموحد بين دولنا الثلاث، وهذه مسألة نسعى لتحقيقها، فإن الخطوة التالية منطقيا هي توحيد العملة. ونحن على الدوام ننظر الى المسيرة  التاريخية لإنشاء الاتحاد الأوروبي، وكيف تم الانتقال من مرحلة الى أخرى الى أن أنجز الاتحاد".

وأشار شوفالوف الى أن الدول الثلاث لم تناقش مسألة توحيد العملة بعد ، بيد أن ضربه مثال الاتحاد الاوروبي يؤكد على أن توحيد العملة هو الخطوة المنطقية التالية بعد اندماج اقتصادات البلدان الثلاث ضمن فضاء اقتصادي موحد. ويرى الخبراء أن طرح قضية توحيد العملة بين الدول الثلاث ليس بعيدا، فانشاء الاتحاد الجمركي تم خلال سنتين تقريبا، كما أن إطلاق الفضاء الاقتصادي الموحد سيتم خلال السنة والنصف  القادمة .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم