كلينتون: "سنعمل بجهد" للحيلولة دون تصويت الكونغرس في شان ابادة الارمن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43457/

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون للصحفيين مساء يوم 5 مارس/شباط في غواتيمالا، أن إدارة الرئيس باراك أوباما ستعمل بجهد كبير للحيلولة دون تصويت الكونغرس الامريكي على قرار لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي الذي اعتبر المجازر التي ارتكبت بحق الارمن في تركيا ابان الحرب العالمية الاولى ابادة جماعية نفذتها تركيا العثمانية.

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون للصحفيين مساء يوم 5 مارس/شباط في غواتيمالا، أن إدارة الرئيس باراك أوباما ستعمل بجهد كبير للحيلولة دون تصويت الكونغرس الامريكي على قرار لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب  الامريكي الذي اعتبر المجازر التي ارتكبت بحق الارمن في تركيا ابان الحرب العالمية الاولى ابادة جماعية نفذتها تركيا العثمانية.

وقالت كلينتون بهذا الصدد "نحن نعتقد الآن أن كونغرس الولايات المتحدة لن يأخذ أي قرار في هذه المسألة لان الظروف قد تغيرت بشكل كبير جدا".

ولايعني تصويت اللجنة هذا  استحسانا نهائيا  للقرار اذ سترفع هذه الوثيقة للتصويت عليها في مجلس النواب الامريكي بكامل قوامه. ولم يحدد بعد موعد التصويت.

واستدعت تركيا يوم الخميس سفيرها في واشنطن بعد تصويت لجنة العلاقات  الخارجية في مجلس النواب على القرار بغالبية 23 صوتا مقابل 22.

من جهته قال الرئيس التركي عبد الله غول إن تركيا لن "تكون مسؤولة عن العواقب السلبية التي قد يتمخض عنها القرار".
وبدوره قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان هذا القرار مثير للقلق، وانه قد يؤثر في طبيعة العلاقات بين تركيا وامريكا، بالاضافة الى انه قد يعرقل الجهود التي تبذل من اجل تحسين العلاقات مع ارمينيا. وقد حذرت الخارجية التركية في وقت سابق بان اقرار الوثيقة سيضر بالعلاقات التركية ـ الامريكية وبالجهود الرامية الى تطبيع العلاقات التركية ـ  الارمنية.

وترفض تركيا الاتهامات لها بخصوص ابادة حوالي 1.5 مليون ارمني في سنين الحرب العالمية الاولى، كما تثير حفيظتها الانتقادات الموجهة اليها من جانب البلدان الغربية بهذا الصدد.

وللاطلاع على تفاصيل الابادة الجماعية للارمن في تركيا تابعوا المادة التالية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك