يانوكوفيتش: سنبني علاقات شراكة استراتيجية مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43389/

يأمل الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش بحصول " تحسن في جميع الاتجاهات " في علاقات بلاده مع روسيا. واولى الخطوات في هذا الاتجاه تجري يوم 5 مارس /اذار بموسكو حيث وصل يانوكوفيتش بزيارة رسمية تستمر يوما واحدا . وعبر يانوكوفيتش قبل هذه الزيارة عن امله بان ينتج عن المباحثات في موسكو " انعطاف شديد نحو الاحسن في العلاقات بين البلدين ".

يأمل الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش بحصول " تحسن في جميع الاتجاهات " في علاقات بلاده مع روسيا. واولى الخطوات في هذا الاتجاه تجري يوم 5 مارس /اذار بموسكو حيث وصل يانوكوفيتش بزيارة رسمية تستمر يوما  واحدا . وعبر يانوكوفيتش قبل هذه الزيارة عن امله بان ينتج عن المباحثات في موسكو " انعطاف شديد نحو الاحسن في العلاقات بين البلدين ".
وتتضمن الزيارة لقاء مع الرئيس دميتري مدفيديف ، ويحتمل ايضا اجراء لقاء اخر مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.
وتبني سلطات كييف آمالا  كبيرة على هذه الزيارة. فيقول فاليري تشالي نائب وزير الخارجية الاوكراني بان الزيارة هي بداية " لعلاقات ثنائية برغماتية جيدة ، وهذا مهم ، خاصة وانه لم تكن هناك اتصالات على مستوى عال لفترة طويلة بين اوكرانيا وروسيا لاسباب مختلفة منها موضوعية ومنها ذاتية ". وحسب قناعته يشكل الاقتصاد ومسائل الطاقة واقامة علاقات تجارية حرة بدون قيود   اساس العلاقة بين البلدين. ويجب على روسيا واكرانيا البحث عن لوغاريتم جديد للاتصالات الثنائية. وهناك تفويض من الشعبين لكي تكون هذه العلاقات من الاولويات في السياسة الخارجية للبلدين ".
لقد وصلت العلاقات الروسية الاوكرانية في عهد الرئيس الاوكراني  السابق يوشينكو الى ادنى مستوى مما حدى بالمحللين السياسيين الحديث عن " العصر الجليدي " مع كل ما يترتب عنه من نتائج للطرفين. اما الرئيس الجديد يانوكوفيتش فقد قرر اجراء تغيرات جذرية في " الوضعية السخيفة " قبل انتخابه لمنصب الرئاسة، واكد هذا في لقاءه مع ميخائيل زورابوف سفير روسيا لدى اوكرانيا  حين قال " ان اوكرانيا تعطي اهمية كبيرة للعلاقة مع روسيا وسنعمل قصارى جهدنا من اجل اعادة العلاقات الى مستوى الشراكة الاستراتيجية ".
ويمكن ان نخرج باستنتاج من تصريحات الرئيس الاوكراني الجديد بانه في المرتبة الاولى سيعمل من اجل تخفيض سعر الغاز الروسي المورد الى اوكرانيا ، وبالمقابل سيقترح العودة الى فكرة انشاء اتحاد للغاز يشمل روسيا واوكرانيا والاتحاد الاوروبي. كما تأمل كييف الحصول على مساعدة مالية من روسيا  لاجتياز الازمة المالية في اوكرانيا. ويقول الخبراء انه لتغطية العجز في الميزانية لابد من قرض يتراوح بين 2 و5 مليارات  دولار.
وادلى يانوكوفيتش بتصريحات الى قناة " روسيا – 24 " التلفزيونية عشية زيارته حيث قال " نحن ملزمون بالتطرق الى العلاقات التقليدية بين روسيا واكرانيا ومن ضمنها موضوع توريد الغاز الروسي الى اوكرانيا وترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا وضمان هذه التوريدات".
واضاف ردا على سؤال هل ينتظر قيام " حرب الاسعار " بين موسكو وكييف  قائلاً  " انا واثق بان الشركاء يتفقون دائما ". واكد يانوكوفيتش على ان " من مصلحة روسيا واوكرانيا بناء افاق مستقبلية طويلة الامد للشراكة الاستراتيجية ".
واعلن بان " يوشينكو وتيموشينكو ارتكبا  خطأ ً  فضيعا عندما دمرا اسس العلاقات المتفق عليها والتي بنيت خلال سنوات الاستقلال ".
وكان يانوكوفيتش قبل زيارته الى موسكو قد قام باول زيارة الى الخارج كرئيس لاوكرانيا الى بروكسيل يوم 1 مارس/ اذار حيث التقى مسؤولي الاتحاد الاوروبي.

للمزيد من المعلومات عن موقف موسكو عشية المباحثات مع يانوكوفيتش

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية الأوكرانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)