عراقيو الخارج يدلون باصواتهم لاختيار نوابهم في البرلمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43380/

بدأ عراقيو الخارج يوم 5 مارس/اذار الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع التي حددتها المفوضية العليا للانتخابات في 16 دولة اجنبية يتواجد فيها العراقيون، وفي مقدمتها سورية والاردن. وتسبق عملية التصويت المبكر هذا الانتخابات البرلمانية المقررة اجراؤها في العراق يوم الأحد 7 مارس/آذار .

بدأ  عراقيو الخارج يوم 5 مارس/اذار الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع التي حددتها المفوضية العليا للانتخابات في 16 دولة اجنبية يتواجد فيها العراقيون، وفي مقدمتها  سورية والاردن. وتسبق عملية التصويت المبكر هذا الانتخابات البرلمانية المقررة اجراؤها في العراق يوم الأحد 7 مارس/آذار .

 ووفقا للمفوضية العليا فان البلدان والدول التي وافقت على فتح مراكز اقتراع على اراضيها هي سورية والأردن وإيران ومصر  والإمارات ولبنان وتركيا،إضافة إلى السويد وهولندا وألمانيا وبريطانيا والنمسا والدانمارك والولايات المتحدة وكندا وأستراليا. وستستمر عملية التصويت في هذه الدول والبلدان لمدة 3 أيام على أن تنتهي بالموعد المحدد لاجراء الانتخابات داخل العراق أي يوم  7 من الشهر الجاري.

وتجدر الاشارة الى ان عدد العراقيين في الخارج  يقدر باكثر من 4 ملايين  شخص بين مهاجر ولاجئ ونازح أو مهجّر.

وتأتي مرحلة التصويت هذه بعد يوم واحد من مرحلة سبقتها وهي عملية التصويت  للحالات الخاصة في العراق والتي بدأت صباح يوم الخميس 4 مارس/اذار وشملت نحو مليون ناخب عراقي من قوات الجيش والشرطة والامن العراقية والمرضى الراقدين في المستشفيات وفئة من السجناء.

و تزامنا مع بدء عملية التصويت الخاص في العراق، شهدت العاصمة بغداد سلسلة اعتداءات دموية وانفجارات استهدفت بعض مراكز الاقتراع في حي الحرية وحي المنصور ومنطقة باب المعظم. ووفقا للمصادر، فان الانفجارات اسفرت عن مقتل وجرح اكثر من 50 شخصا من المدنيين والعناصر الامنية.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات البرلمانية في العراق يوم الاحد المقبل بمشاركة 6218 مرشحا، بينهم 1801 امرأة، يتنافسون على 325 مقعدا في حين يبلغ عدد الناخبين المسجلين قرابة 19 مليونا في 18 محافظة عراقية.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية