ليبيا تستدعي ممثلي الشركات النفطية الامريكية العاملة على اراضيها بعد ما اعتبرته تهكم مسؤول امريكي على القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43377/

بعد اعلان ليبيا مقاطعتها للبضائع السويسرية ودعوة زعيمها معمر القذافي المسلمين الى الجهاد ضد سويسرا، اقدمت الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى على اتخاذ قرارات من شأنها ان تؤثر سلبأً على كافة الشركات النفطية الامريكية العاملة على اراضيها.

بعد دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي المسلمين الى الجهاد ضد سويسرا واعلانه مقاطعة بلاده للبضائع السويسرية، اقدمت الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى على اتخاذ قرارات من شأنها ان تؤثر سلبأً على كافة الشركات النفطية الامريكية العاملة على اراضيها.
فقد استدعى 4 مارس/آذار رئيس الشركة الوطنية الليبية للنفط شكري غانم ممثلي الشركات الامريكية "اكسون موبيل" و"كونكو-فيليبس" و"اوكسيدينتال بتروليوم" و"ماراتون اويل" واجتمع بهم في طرابلس الغرب واعلمهم ان "المشكلة الدبلوماسية يمكن ان تنعكس سلباً على مشاريع الاعمال الامريكية في ليبيا وعلى التعاون الاقتصادي ككل".
ولم تكن سويسرا بعيدة عن السبب الذي دفع الجماهيرية العظمى الى اتخاذ هذه الخطوة، وذلك بعد ان تطرق الناطق الرسمي في وزارة الخارجية الامريكية فيليب كرولي الى تصريحات القائد الليبي قبل ايام بطريقة اعتبرت طرابلس الغرب انه يتهكم ويسخر من خلالها على دعوة قائد ثورة الفاتح الليبية العقيد معمر القذافي الى الجهاد ضد سويسرا، اذ قارن المسؤول الامريكي خطاب الزعيم الليبي هذا بخطابه الشهير في الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة في سبتمبر/ايلول الماضي الذي استغرق 95 دقيقة، وقال ان خطاب القذافي الاخيرذكره بمشاركته في نيويورك، واضاف انه كسابقه قائلاً "اوراق متطايرة وكثير من الكلمات التي تحمل القليل من المعاني".
وتشير الانباء الاخيرة الواردة من الجماهيرية العربية الليبية  الى امتعاض المسؤولين الليبيين من تصريحات المسؤول الامريكي، ما دفع الجماهيرية الى تقديم مذكرة احتجاج ومطالبة الولايات المتحدة الامريكية بتقديم "اعتذار رسمي".
الى ذلك قال فيليب كرولي ان تعليقه على تصريحات القذافي لم تكن موفقة، الا انه لم يقدم اعتذاره كما طالبت طرابلس الغرب.

 الجامعة العربية تندد باعداد سويسرا لائحة من 188 مسؤولاً ليبياً يمنعون من دخول اراضيها

 وفي تداعيات التوتر الذي شاب العلاقات السويسرية الليبية استنكر وزراء خارجية الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية المجتمعون في العاصمة المصرية القاهرة قرار برن احادي الجانب بمنع سياسيين واعضاء في الحكومة الليبية ومسؤولين ليبيين رفيعي المستوى وفي مقدمتهم الزعيم الليبي دخول الاراضي السويسرية.
الجدير بالذكر ان سويسرا تعتبر احدى الدول التي وقعت على اتفاقية التأشيرة الأوروبية شنغن، ما يعني ان الزعيم القذافي ومن ورد اسمه في "القائمة السويسرية السوداء" من المسؤوليين الليبيين سيمنعون من دخول الدول الاعضاء في هذه الاتفاقية وعددها 25 دولة، بينها ايطاليا وفرنسا واستونيا.
الى ذلك دعا الوزراء العرب الدول الاوروبية  الى تجاهل اللائحة السويسرية التي تضم 188 اسماً، من بينها اسماء افراد عائلة القذافي ايضاً.


المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية