بكين: زيادة الميزانية الدفاعية لا يمثل تهديداً لأي دولة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43342/

أعلن المتحدث باسم البرلمان الصيني لي تشاو شينغ يوم الخميس 4 مارس/اذار أن الميزانية العسكرية الرسمية للصين لعام 2010 ستزيد بنسبة 7.5 % عن العام الماضي لتبلغ نحو 78 مليار دولار، مشيرا الى ان الميزانية الدفاعية تظهر ان بكين لا تسعى نحو المواجهات، حيث تعتبر نسبة هذه الزيادة في الميزانية أقل ارتفاعا مقارنة بالأعوام الأخيرة.

أعلن المتحدث باسم البرلمان الصيني لي تشاو شينغ يوم الخميس 4 مارس/اذار أن الميزانية العسكرية الرسمية للصين لعام 2010 ستزيد بنسبة 7.5 % عن العام الماضي لتبلغ نحو 78 مليار دولار، مشيرا الى ان الميزانية الدفاعية تظهر ان بكين لا تسعى نحو المواجهات، حيث تعتبر نسبة هذه الزيادة  في الميزانية  أقل ارتفاعا مقارنة بالأعوام الأخيرة.

وقال لي تشاو أن زيادة الإنفاق الدفاعي للعام الجاري ستستخدم أساسا لدعم الخطط الصينية في مجال الدفاع وتهدف إلى تعزيز قدرات الجيش على مواجهة مختلف التهديدات وإنجاز المهام العسكرية العديدة، مشيرا الى ان الميزانية العسكرية الصينية تعد ضئيلة مقارنة ببلدان مثل الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والتي تتجاوز نسبة الانفاق الدفاعي لها 2% من الناتج المحلي الإجمالي ، بينما تبلغ نسبته في الصين 1.4%.

ويرى مراقبون أن الأرقام الرسمية هذه تظهر جزءاً يسيراً من حجم الإنفاق العسكري الحقيقي الذي قد يتجاوز ضعفي الرقم المعلن، حيث من الصعب الكشف عن الميزانية الفعلية  ومعرفة قدرات البنية العسكرية الصينية وتطويرها من تلك الأرقام المعلن عنها.
 
ويأتي الاعلان عن زيادة الميزانية العسكرية في وقت تثار فيه العديد من التساؤلات  بشأن الخطط العسكرية الصينية، مع الأخذ بعين الاعتبار التوترات الأخيرة بين بكين وواشنطن على خلفية تزويد الأخيرة لتايوان بصفقة أسلحة تشمل صواريخ وطائرات مروحية وسفناً لكشف الألغام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك