الأمين العام للناتو: فرنسا ستتخذ قرار بيع حاملة المروحيات "ميسترال" لموسكو بنفسها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43287/

أعلن الأمين العام للحلف شمال الاطلسي أندرس فوغ راسموسن يوم الاربعاء 3 مارس/آذار أن الناتو لا يشارك في صفقة بيع حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال" لموسكو، مشيرا الى أن باريس ستتخذ القرار بهذا الشأن بنفسها. وأعرب راسموسن عن ثقته بأن هذه الصفقة في حال تنفيذها، ستتم وفقا للقوانين الدولية والقواعد العاملة في مجال الاتجار بالأسلحة.

أعلن الأمين العام للحلف شمال الاطلسي أندرس فوغ راسموسن يوم الاربعاء 3 مارس/آذار أن الناتو لا يشارك في صفقة بيع حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال" لموسكو، مشيرا الى أن باريس ستتخذ القرار بهذا الشأن بنفسها.
وأعرب راسموسن عن ثقته بأن هذه الصفقة في حال تنفيذها، ستتم وفقا للقوانين الدولية والقواعد العاملة في مجال الاتجار بالأسلحة.
وقال الأمين العام لحلف الناتو: "الناتو لا يشارك في هذه الصفقة. روسيا شريك هام للحلف وفرنسا تتمتع بجميع الحقوق لاتخاذ قرار بيع السفينة بنفسها".
في الوقت نفسه أشار راسموسن الى وجود بعض الشكوك بين بعض دول الحلف حول جدوى هذه الصفقة  على خلفية علاقات هذه الدول  مع روسيا المعقدة تاريخيا وفي ظل التطورات الأخيرة".
وأعرب الأمين العام للناتو عن ثقته بأن روسيا لن تستخدم سفينة "ميسترال" ضد جيرانها.
وأضاف أن الحلف لم يحصل على أي معلومات مسبقة حول هذه الصفقة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

لا تغيير في موقف الناتو من أوكرانيا بعد الانتخابات الرئاسية

كما أكد الأمين العام لحلف الناتو أنه مستعد للقاء الرئيس الاوكراني الجديد فكتور يانوكوفيتش لبحث مواصلة تعاون كييف مع الناتو. الا أن راسموسن لم يحدد موعد لقائه المرتقب مع يانوكوفيتش.
وقال الأمين العام للناتو:"موقف الحلف من أوكرانيا يبقى كما  كان عليه قبل الانتخابات الرئاسية في هذه البلاد.. ونحن قد اتخذنا قرارا مفاده أنه بامكان أوكرانيا وجورجيا الانضمام الى عضوية الحلف في حال إبدائهما رغبتهما في هذا وتلبيتهما لمستلزمات  الانضمام الى الناتو".
وأضاف: "على أوكرانيا تحديد سياستها في مجال الأمن والمشاركة في الأحلاف العسكرية بنفسها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)