قرار اممي يشير الى اهمية تطوير الحوار بين الامم المتحدة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43267/

استحسنت الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة في 3 مارس/آذار قرارا يرمي الى تطوير التعاون بين منظمة معاهدة الامن الجماعي وهيئة الامم المتحدة . وشارك في اعداد هذا القرار كل من روسيا وارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبيكستان.

استحسنت الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة في 3 مارس/آذار قرارا يرمي الى تطوير التعاون بين منظمة معاهدة الامن الجماعي وهيئة الامم المتحدة . وقام الجانب الروسي بتقديم هذه الوثيقة خلال جلسة الجمعية العامة . ولكن شارك في اعدادها كل من روسيا وارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبيكستان.
وتؤكد الوثيقة اهمية تطوير الحوار والتعاون بين المنظمتين وتنسيق نشاطاتهما. كما تضم الوثيقة نداء "الى المؤسسات الاممية مثل دائرة المسائل السياسية لهيئة الامم المتحدة ودائرة قضايا  المخدرات والاجرام ولجنة مكافحة الارهاب ومديريتها التنفيذية، باقامة اتصالات مباشرة مع منظمة معاهدة الامن الجماعي والتعاون معها من اجل تحقيق الاهداف المرسومة".

 واكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة  عند تقديمه الوثيقة ان منظمة معاهدة الامن الجماعي تتمتع منذ عام 2004 بصفة مراقب في الجمعية العامة للامم المتحدة ، فيما اصبحت اتفاقية  قيام هذه المنظمة بمهمات حفظ السلام سارية المفعول منذ 16 يناير/كانون الثاني عام 2009.
وقال تشوركين ان القرار الجديد يتيح ترسيخ التعاون بين الامم المتحدة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي وتوسيع قدراتهما على المساهمة في ضمان الامن وحفظ السلام وتطوير التعاون على المستوى الاقليمي والعالمي. واضاف ان آلية نشاط منظمة الامن الجماعي في مجال حفظ السلام يمكن استخدامها في عمليات حفظ السلام ضمنا تحت رعاية الامم المتحدة.       

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)