العرب يمنحون المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل 4 اشهر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43263/

أعلن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يوم 3 مارس/اذار ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية وافقت على اعطاء فرصة للمقترح الامريكي بشأن عقد مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين مدتها 4 اشهر.

أعلن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يوم 3 مارس/اذار ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية وافقت على اعطاء فرصة للمقترح الامريكي بشأن عقد مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين مدتها 4 اشهر.

ونقلت وسائل الاعلام الفلسطينية عن عريقات قوله بهذا الصدد، "ان وزراء الخارجية العرب أعطوا الضوء الأخضر لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل لمدة 4 اشهر لإعطاء فرصة للجهود الأمريكية لإحياء عملية السلام".

واضاف "ان الحكومة الاسرائيلية الحالية تضع- ليس فقط العقبات والعراقيل- امام جهود اطلاق عملية السلام وانما في ممارساتها الاخيرة على ارض الواقع فهي تحبط وتقوض كل الجهود المبذولة لاطلاق عملية السلام".

وقال عريقات انه "إذا لم تنجح هذه المفاوضات سيتم القيام بسلسلة إجراءات منها التوجه إلى مجلس الأمن".

واتخذت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية  هذا القرار خلال اجتماعها الذي عقدته يوم 3 مارس/اذار في القاهرة على هامش الاجتماع الدوري لوزراء خارجية الدول العربية .

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا يوم امس بمقر الجامعة العربية في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي اطلع أعضاء اللجنة على المقترحات الامريكية لإستئناف مفاوضات السلام وعلى نتائج الاتصالات التي تجرى حاليا لاعادة اطلاقها، كما حضر رئيس وزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني بينما غاب عن الاجتماع وزير الخارجية السوري وليد المعلم. 
واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في وقت سابق خلال مباحثاته مع نظيره المصري حسني مبارك في شرم الشيخ أنه سيلتزم بالقرار الموحد الذي سيصدر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية.

كما واكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال مكالمة هاتفية اجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم 2 مارس/مارس، استعداده لبدء المفاوضات مع الجانب الفلسطيني في اقرب وقت ممكن.

سورية تتحفظ على قرار لجنة متابعة مبادرة السلام العربية

أما سورية العضو في لجنة متابعة المبادرة فكانت قد أبدت تحفظا على القرار. واعتبر مندوبها لدى جامعة الدول العربية يوسف أحمد أن قرار الموافقة جاء على قرار فلسطيني متخذ مسبقاً، واضاف ان لجنة المبادرة ليست مخولة لإعطاء هذا التفويض.

وقد ترك يوسف أحمد الاجتماع المغلق وعقد مؤتمرا صحفيا ليؤكد فيه على موقف سورية الرافض للقرار الذى اتخذته لجنة مبادرة السلام العربية باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.

وقال المندوب السوري: " أحب أن اوضح أنه تبين لنا منذ اللحظات الأولى للاجتماع بان غايته إعطاء تفويض عربي لقرار فلسطيني متخذ بالذهاب الى المفاوضات غير المباشرة بدون اية ضمانات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية