انفصال كاتالونيا.. أصوات مع وأخرى ضد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43254/

يعود تاريخ صراع كاتالونا من أجل الانفصال عن الدولة الإسبانية إلى عشرات السنين. ففي أيامنا هذه تتمتع المقاطعة بالسلطة النتفيذية والقانونية المستقلتين عن مدريد، كما تستخدم لغتها الخاصة ورموزها القومية.

يعود تاريخ صراع كاتالونيا من أجل الانفصال عن الدولة الإسبانية إلى عشرات السنين. ففي أيامنا هذه تتمتع المقاطعة بالسلطة التنفيذية والقانونية المستقلة عن مدريد، كما تستخدم لغتها الخاصة ورموزها القومية.

وقد أظهر الاستفتاء العام الذي أجرته الأحزاب القومية المحلية في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي. إن ثلث سكان المقاطعة صوت لصالح الاستقلال عن مدريد، رغم أن الأخيرة اعتبرت الاستفتاء غير شرعي.

وتطالب كاتالونيا بتأسيس سلطتها القضائية الخاصة وقواتها المسلحة وبتوسيع صلاحيات الشرطة، فضلا عن حق المشاركة بشكل مستقل لفريق "برشلونة" المشهور عالميا في مباريات كرة القدم الدولية.

لكن الدوافع الاقتصادية تبقى الأهم. وبكونها إحدى أغنى المناطق في إسبانيا، توفر كاتالونيا 23% من الناتج القومي الإجمالي، وهي مجبرة على تقاسم دخلها الكبير مع الأقاليم الأقل تطورا.

والتيارات الانفصالية في أوروبا عديدة منها اسكتلاندا البريطانية، وأيرلندا الشمالية، وفلاندري البلجيكية، وغرينلاند الدنماركية، وكاتالونيا الإسبانية. وتختلف آراء المحللين حول مستقبل هذه المناطق، ويستشفّ بعضهم في ذلك دلالةً على عدم اكتمال خريطة الاتحاد الأوروبي بعد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)