تركيا.. الاتهامات تطال كبار ضباط الجيش

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43247/

افادت وسائل الاعلام التركية بان الادعاء العام التركي قد وجه يوم 3 مارس/اذار الى جنرال في الجيش ورئيس للادعاء تهما تتعلق بمؤامرة للإطاحة بالحكومة.

افادت وسائل الاعلام التركية بان الادعاء العام التركي قد وجه يوم 3 مارس/اذار الى جنرال في الجيش وممثل للادعاء العام تهما تتعلق بمؤامرة للإطاحة بالحكومة. جاء ذلك بعد تحقيقات اجراها الادعاء العام التركي على مدى اسبوعين.

والجنرال سالديراي بيرك قائد الجيش الثالث المتمركز في اقليم إرزينكان الشرقي، هو أول ضابط لا يزال في الخدمة يواجه محاكمة تتعلق بما سمي جماعة "أرغنكون" ، التي توصف بأنها قومية متطرفة.

وكانت  السلطات التركية  قد القت القبض الشهر الماضي على ممثل للإدعاء العام في اقليم ارزينجان شرقي تركيا لاتهامه بالانتماء الى جماعة "أرغنكون" السرية المتهمة بالتآمر للاطاحة بحكومة رجب طيب اردوغان.  وأكد معارضون للحكومة أن اعتقال المدعي ايهان جيهانر هو محاولة للنيل من الخصوم السياسيين، فيما وصفت نقابة القضاة الاعتقال بأنه "انتهاك خطير للقانون " اذ يعتبر الجهاز القضائي في تركيا معقلا للمؤسسة العلمانية المحافظة التي تعتقد أن لحزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان توجهات اسلامية.

وذكر التلفزيون التركي أن الاعتقالات وقتها شملت عسكريين في كل من اسطنبول وأنقرة وإزمير وتضمنت عددا من المتقاعدين.

وتتهم الحكومة جماعة "أرغنكون"، التي توصف بأنها قومية متطرفة، بالتخطيط لإحداث فوضى عبر تفجيرات وهجمات بأنحاء تركيا لتبرير تدخل الجيش، تمهيدا لانقلاب عسكري يطيح بحكومة أردوغان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك