حزب بوسني يستنكر اعتقال لندن لعضو سابق في الهيئة الرئاسية للبوسنة والهرسك في هيثرو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43236/

ندد حزب العمل الديموقراطي، الحزب الذي يتمتع بالقاعدة الشعبية الاكبر في جمهورية البوسنة والهرسك باعتقال السلطات البريطانية في مطار هيثرو الدولي أيوب غانيتش العضو السابق في هيئة رئاسة البوسنة والهرسك، ووجه انتقاداته اللاذعة لحكومتي بريطانيا وصربيا.

ندد حزب العمل الديموقراطي، الحزب الذي يتمتع بالقاعدة الشعبية الاكبر في جمهورية البوسنة والهرسك باعتقال السلطات البريطانية في مطار هيثرو الدولي  أيوب غانيتش العضو السابق في هيئة رئاسة البوسنة والهرسك، ووجه انتقاداته اللاذعة لحكومتي بريطانيا وصربيا.

وجاء في بيان صادر عن الحزب البوسني المذكور تم توزيعه يوم 2 مارس/آذار في عاصمة البلاد ان هذا الاجراء الذي اتخذته السلطات البريطانية بناءأً على طلب توجهت به بلغراد، " لا يؤثر سلباً على العلاقات مع صربيا فحسب ، بل وسوف يزيد الوضع السياسي تعقيداً في البوسنة والهرسك"، كما اشار البيان الى ان اعتقال غانيتش لا يستند الى اي قاعدة قانونية، علاوة على انه يخالف الاتفاقيات الموقعة بين ساراييفو وبلغراد.
وطالب الحزب الذي يمثل مسلمي البوسنة والهرسك بلهجة شديدة الحكومة الصربية بتنفيذ التزاماتها الدولية واعتقال راتكو ملاديتش، القائد السابق لقوات الصرب المسلحة في البوسنة والهرسك وغيره من  "الفارين من العدالة الدولية وكل عتاة مجرمي الحرب الذين توفر لهم صربيا مأوى آمناً" ، حسب ما ورد في بيان الحزب . واعرب الحزب ايضاً عن ثقته بان يطلق القضاء البريطاني سراح ايوب غانيتش الذي توجه له بلغراد تهمة ارتكاب جرائم حرب.
الى ذلك قال وزير الداخلية الصربي ايفيتسا داجيتش ان الامن البريطاني الذي احتجز غانيتش بناءاً على مذكرة اعتقال مقدمة من صربيا رفض الافراج عنه مقابل كفالة مالية، مشيراً الى انه سوف يظل رهن الاعتقال وسيتم البت في قضيته في 29 من الشهر الجاري.     
يذكر ان ايوب غانيتش الذي اعتقل في 1 مارس/آذار بمطار هيثرو الدولي حيث كان يتأهب للسفر الى ساراييفو، هو واحد من  19 مواطنا  بوسنيا  اصدرت بلغراد في بداية عام 2009 لائحة بملاحقتهم وطالبت  باعتقالهم للاشتباه بضلوعهم بجرائم حرب من بينهم عضو آخر في هيئة رئاسة البوسنة والهرسك في الفترة التي شهدت المواجهات المسلحة بين المسلمين البوسنيين والصرب هو ستيبان كليويتش. 
وتعهدت صربيا بان تقدم كل المعلومات الضرورية لتسهيل تسليم ايوب غانيتش الى السلطات الصربية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك