موسكو ترسل الطائرة الاولى في اطار المساعدات الانسانية لتشيلي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43234/

قالت ايرينا اندريانوفا، مسؤولة الدائرة الاعلامية في وزارة الطوارئ الروسية، ان موسكو تقوم باعداد طائرات محملة بمساعدات انسانية لتشيلي التي تعرضت لهزة ارضية عنيفة قبل ايام اسفرت عن وقوع خسائر في الارواح بالاضافة الى اضرار مادية جسيمة.

قالت ايرينا اندريانوفا، مسؤولة الدائرة الاعلامية في وزارة الطوارئ الروسية، ان موسكو تقوم باعداد طائرات محملة بمساعدات انسانية لتشيلي التي تعرضت لهزة ارضية عنيفة قبل ايام اسفرت عن وقوع خسائر في الارواح بالاضافة الى اضرار مادية جسيمة.
ويتم الان تجهيز الطائرة الاولى من هذه المساعدات كي تقلع من موسكو الى البلد المنكوب صباح 3 من مارس/آذار وهي من طراز "ايل-76"، تحمل على متنها مولد كهرباء ومضخات وخيام وبطانبات، على ان تقلع طائرة المساعدات الثانية صباح اليوم التالي.
الى ذلك  اشارت وكالة الانباء الروسية "ايتار تاس"  نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم الكرملين الى ان هذه المساعات تم تخصيصها لتشيلي بناءاً على توجيهات الرئيس دميتري مدفيديف.

امريكا تتعهد بتقديم مساعدة لتشيلي "اياً كانت"

من جانبها اعلنت وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية هيلاري كلينتون ان بلادها تتعهد بمد يد العون لتشيلي ومساندتها في المحنة التي اصابتها، ومساعدتها على النهوض بعد الكارثة التي مرت بها.
واعلنت كلينتون عن ذلك بعد وصولها الى القاعدة الجوية العسكرية الواقعة في ضواحي العاصمة التشيلية سانتياغو، حيث اجتمعت برئيسة البلاد ميشال باشليت، وذلك بعد ان تعذر هبوط الطائرة التي تقل المسؤولة الامريكية في مطار سانتياغو المغلق بسبب الاضرار التي لحقت به من جراء الزلزال .
وقالت كلينتون انها احاطت علماً الرئيسة التشيلية الحالية المنتهية ولايتها باستعداد امريكا لتقديم المساعدات اللازمة "اياً كانت"، مشيرة الى انها ستحيط علماً بذلك الرئيس الجديد  المنتخب مؤخراً سيباستيان بينيري الذي سيتسلم مقاليد الحكم في 11 من الشهر الجاري.
ونوهت هيلاري كلينتون الى مواقف تشيلي الانسانية  وذكرت بهذا الصدد ان طاقم الانقاذ القادم من تشيلي كان في صفوف الطواقم الاولى التي وصلت الى هايتي بعد  تعرضها  للزلزال المدمر الذي  حصد ارواح اكثر من 200 الف شخص.
وقالت كلينتون موجهة كلامها للتشيليين "سنعمل من اجلكم الشئ ذاته الان، وعندما يغادر اخر طاقم انقاذ  من هنا سنواصل نحن عملنا هنا كاصدقاء لتشيلي".
وادى الزلزال الاخير الذي ضرب  تشيلي الى مقتل حوالي 800 شخص، في حين لا يزال البحث جارياً عن 19 شخصا  هم في عداد المفقودين، كما ان العمل متواصل لازالة اثار الزلزال المدمر والانقاض من الاحياء والبلدات .

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك