موسكو وزغرب توقعان اتفاقية انضمام كرواتيا الى مشروع " السيل الجنوبي "

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43222/

اعلن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا بان مشروع الغاز " السيل الجنوبي " سيساعد في استقرار توريدات الغاز الى اوروبا اضافة الى الفائدة الاقتصادية. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب انتهاء مباحثاته مع نظيرته الكرواتية يدرانكا كوسر يوم 2 مارس/ اذار بموسكو.

اعلن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا بان مشروع " السيل الجنوبي " سيساعد في استقرار توريدات الغاز الى اوروبا اضافة الى الفائدة الاقتصادية. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بموسكو عقب انتهاء مباحثاته يوم 2 مارس/ اذار مع نظيرته الكرواتية يدرانكا كوسر .
وقال " كما تعلمون حصل المشروع على مساندة عالمية لتنفيذه حيث انضمت اليه بلغاريا وهنغاريا واليونان وصربيا وسلوفينيا ، وسيستفاد من هذا المشروع كافة المساهمين لانه قبل كل شئ ضمانة  لتوريد الغاز الى اوروبا ،  اضافة الى فوائده الاقتصادية ".
واشار بوتين الى انه في السنوات الاخيرة تطورت العلاقات بين روسيا وكرواتيا ، ففي عام 2008 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 2 مليار دولار، ولكن انخفض حجم التبادل التجاري فيما بعد بسبب الازمة المالية العالمية. وقال " لقد حان الوقت لتحفيز علاقاتنا ".
واوضح  ان هذا الحافز يمكن ان يكون عن طريق تنويع العلاقات الثنائية والقيام بمشاريع مشتركة وخاصة في مجال الطاقة والبنى التحتية. وقال " من امثلة المشاريع الضخمة هو تنفيذ مشروع " السيل الجنوبي ".
ومن جانبها قالت يدرانكا كوسر رئيسة وزراء جمهورية كرواتيا بان بلدها مهتم في زيادة كمية الغاز الروسي المورد لها وفق الاتفاقية الجديدة الموقعة مع شركة " غازبروم " التي ستحل محل الاتفاقية القديمة التي ينتهي سريانها بنهاية عام 2010 .

ويبلغ حجم حاجة  كروتيا  للغاز  زهاء 3.2 مليار متر مكعب في السنة ، وان نسبة  60 %  من هذه الكمية تؤخذ من الاحتياطي الوطني و40 % تستورد من روسيا.
هذا ووقعت روسيا وكرواتيا اليوم  على اتفاقية حكومية حول مساهمة كرواتيا بمشروع " السيل الجنوبي " بحضور فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا الاتحادية ويدرانكا كوسور رئيسة وزراء جمهورية كرواتيا.
وكانت رئيسة وزراء كرواتيا خلال لقائها فلاديمير بوتين بمدينة غدانسك في شهر سبتمبر/ايلول  الماضي قد اعلنت عن رغبة بلادها بمرور جزء من انبوب غاز " السيل الجنوبي" عبر اراضي كرواتيا،  وبعد مرور شهر شكلت لجنة عمل مشتركة لدراسة الموضوع.
وحسب قول رئيسة وزراء كرواتيا فان توقيع هذه الاتفاقية  الحكومية " يفتح المجال لتشكيل مؤسسة مشتركة بحصة 50 % لكل طرف، وطبعا ستكون هناك مناقشات عديدة حول تفاصيل المشروع ولكن المسألة الرئيسية بالنسبة لكرواتيا هو ضمان تجهيزها بالغاز ".
اضافة لذلك كانت كرواتيا قد اعلنت عن اهتمامها للانضمام الى  انابيب النفط " دروجبا " و" ادريا ". التي بواسطتها سينقل النفط الروسي عبر اراضي بيلاروس واكرانيا وكرواتيا وهنغاريا وسلوفاكيا الى الاسواق العالمية ومن ضمنها اسواق امريكا الشمالية.
كما وقعت موسكو وزغرب على اتفاقية تبادل الرحلات بين مواطني الدولتين واتفاقية للتعاون في مجال الاقتصاد واخرى للتعاون في مجال العلوم والتقنية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم