سورية ترضى باسترجاع على مراحل لهضبة الجولان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43214/

تصدر تقرير لباحثة بريطانية مواضيع صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء 2 مارس/ آذار ، حيث عبر فيه وزير الخارجية السورية وليد المعلم عن استعداد بلاده لإنهاء الصراع مع اسرائيل والتوقيع على اتفاق سلام وتطبيع العلاقات على مراحل. في حال انسحبت إسرائيل من الجولان أيضاً على مراحل.

تصدر تقرير لباحثة بريطانية مواضيع صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء 2 مارس/ آذار ، حيث عبر فيه وزير الخارجية السورية وليد المعلم  عن استعداد بلاده لإنهاء الصراع مع اسرائيل والتوقيع على اتفاق سلام وتطبيع العلاقات على مراحل. في حال انسحبت إسرائيل من الجولان أيضاً على مراحل.
وأضافت الصحيفة نقلا عن الباحثة البريطانية التي  التقت المعلم قبل ثلاثة اشهر أن الأخير ابلغها أنه في مقابل انسحاب إسرائيل من نصف الجولان فإن سورية سترد بالإعلان عن انتهاء حال العداء بين البلدين، وفي مقابل الانسحاب من ثلاثة أرباع الجولان ستجري مفاوضات بوساطة امريكية لتكمل اسرائيل انسحابها من هضبة الجولان بكاملها على أن تبقى المنطقة الأخيرة تحت حماية الغطاء الجوي الأمريكي. وأضافت أن المعلم أكد رغبة سورية في السلام ووجوب أن تعترف إسرائيل بحق سورية في كل سنتيمتر في الجولان، "بالنسبة لنا الأرض مقدسة والمسألة مسألة كرامة".
وأضافت الباحثة أن المعلم رفض فكرة أن تغير دمشق في علاقاتها مع ايران وحركة حماس وحزب الله قبل أن تقوم تل ابيب بالانسحاب الكامل من الجولان، في المقابل وفي حال انسحبت اسرائيل فان سورية ستلعب دور الوساطة بين الدولة العبرية و منظمتي حزب الله وحماس.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية