روائع الخزف السوفيتي لأول مرة في متحف الفن التطبيقي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43200/

افتتح في متحف الفن التطبيقي والشعبي لعموم روسيا في موسكو معرض "روائع الخزف السوفيتي "، وهو حدث مهم في الحياة الثقافية لجميع المهتمين بتاريخ فن الخزف، حيث سيشاهد الزوار أكثر من 500 من الروائع التي لم يسبق عرضها.

افتتح في متحف الفن التطبيقي والشعبي لعموم روسيا في موسكو معرض "روائع الخزف السوفيتي "، وهو حدث مهم في الحياة الثقافية لجميع المهتمين بتاريخ فن الخزف، حيث سيشاهد الزوار أكثر من 500 من الروائع التي لم يسبق عرضها.
توزعت تحف الخزف السوفيتي على ثلاث قاعات لترسم للزائر صورة واضحة عن تطور صناعة الخزف الفنية في روسيا الحقبة السوفيتية. ضمت القاعة الأولى بواكير الأعمال الخزفية من عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين التي اشتهرت في جميع أنحاء العالم بالخزف الدعائي كاتجاه فني للواقعية الإشتراكية. تميزت هذه الفترة بالبحث الإبداعي النشيط من قبل فناني الخزف بعد الفترة الثورية وبظهور أفكار فنية جديدة  . وهذا ما نراه جليا من الرسومات التزيينية المحملة بالرموز الثورية الإشتراكية لتلك الفترة ، كالطبق البيضاوي المرسوم عليه فلاحة بعد الحصاد  وطبق الأول من أيار مايو وطقم السفرة المعنون بـ "وجها لوجه" وغيرها من أعمال رسومات فناني تلك الحقبة.
ضمت القاعة الثانية اعمالا من أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين بأسلوب "البنائية"، هذا الأسلوب الذي تميز بالصرامة والدقة ، وكثير من هذه الأعمال نسخت عنه معامل الخزف العالمية وأنتجته بكميات تجارية.
أما القاعة الثالثة فقد عرضت فيها أعمال من ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، معروضات فنية فريدة ومثيرة للإهتمام، وكل قطعة منها موقعة من صاحبها الذي صممها.
يعكس الخزف الروسي السوفييتي روح تلك الفترة من الزمن بدفئها الخاص ، تحف ومنمنمات تبعث في الكثيرين مشاعر الحنين لفترة عرفت بأفكارها وطموحاتها الإنسانية ، أما بالنسبة للشباب فهذه الأعمال قطع فنية نادرة يراها كل منهم على طريقته .
المزيد من التافصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة