أبرز مسرحيات عامي 2008-2009 تتسلم جوائز "مسمار الموسم"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43198/

جرت في موسكو مراسم توزيع جوائز "مسمار الموسم" بين العروض المسرحية التي لاقت صدى واسعا واهتماما كبيرا لدى الجمهور والنقاد في العاصمة الروسية عامي 2008 - 2009. وكانت الجائزة هذه السنة من نصيب عرض "أبناء الشمس" بمسرح "مالي". واستوحى المخرج أدولف شابيرو عمله من مسرحية الكاتب الروسي الشهير مكسيم غوركي.

جرت في موسكو مراسم توزيع جوائز "مسمار الموسم" بين العروض المسرحية التي لاقت صدى واسعا واهتماما كبيرا لدى الجمهور والنقاد في العاصمة الروسية عامي 2008 - 2009.
وعلى الرغم من أن جائزة "مسمار الموسم" أنشئت بمبادرة من اتحاد مسرحيي روسيا منذ ثمانية أعوام فقط، إلا أنها تحظى بسمعة طيبة بين فناني مسارح موسكو، وصار لها تقاليدها الخاصة. ومنها تقليد تقديم الجوائز خلال حفل فكاهي ساخر، يتناسب مع ملامح الهزل في تسمية الجائزة.
وتنافست لنيل المسمار هذا العام خمسة عروض متألقة، أصبح كل منها حدثا مهما في حياة موسكو الثقافية. وكانت الجائزة هذه السنة من نصيب عرض "أبناء الشمس" بمسرح "مالي".  واستوحى المخرج أدولف شابيرو عمله من مسرحية الكاتب الروسي الشهير مكسيم غوركي الذي صور فيها عدم التفاهم بين المفكرين وسواد الشعب وعدم ثقتهم بالمستقبل، والذي عاشوه في أيام الثورة الروسية الأولى، وهو عصر التحولات السياسية والاجتماعية.
ويقول المخرج أدولف شابيرو "يبدو لي أن روح هذه المسرحية تنسجم مع الشعور الذي نحس به نحن في أيامنا هذه، إذ نعيش في ظل الخوف من المستقبل الذي قد يكون سعيدا وقد يكون مأساويا ومؤلمًا. ويلوح لي أن بلدنا والعالم كله يشهدان الآن تراكما هائلا ومخيفًا من الشر والكراهية والبغض. فالأمر الذي جعلني أقوم بإخراج مسرحية غوركي هو القلق إزاء مصائر الناس."
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة