"غازبروم" و"غاز دي فرانس" توقعان مذكرة حول مشروع "السيل الشمالي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43173/

وقعت شركتا "غازبروم " الروسية و"غاز دي فرانس" الفرنسية في 1 مارس/آذار مذكرة حول زيادة حجم واردات الغاز الروسي الى فرنسا وحول مشاركة الشركة الفرنسية في مشروع "السيل الشمالي". وستحصل الشركة الفرنسية على 9% من اسهم شركة "نورد ستريم" المشرفة على الشروع بعد توقيع الصفقة بين الطرفين.

وقعت شركتا "غازبروم " الروسية  و"غاز دي فرانس" الفرنسية في 1 مارس/آذار مذكرة حول زيادة حجم واردات الغاز الروسي الى فرنسا وحول مشاركة الشركة الفرنسية في مشروع "السيل الشمالي". وافادت دائرة الاعلام للشركة الروسية ان هذه الوثيقة تتيح لـ"غازبروم"   توريد  1.5 مليار متر مكعب اضافي من الغاز الروسي لـ"غاز دي فرانس" الفرنسية ابتداءا من عام 2015 من خلال الخط الجديد.
ويذكر ان "غاز دي فرانس" ستحصل على 9% من اسهم شركة "نورد ستريم" التي تشرف على المشروع. ويرى رئيس شركة "غازبروم"  الكسي ميللير و"غاز دي فرانس" جيرار ميسترالي انه قد يتم توقيع الصفقة قبل بدء بناء المشروع.
جدير بالذكر ان "السيل الشمالي" عبارة عن مسار جديد مبدئيا لتصدير الغاز الروسي الى اوروبا سيربط بين منظومة الغاز الروسية الموحدة بمثيلتها الاوروبية. ويزمع تشغيل المرحلة الاولى من المشروع عام 2011 والثانية في عام 2012. وستبلغ القدرة التمريرية للخط 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وتم التوقيع على المذكرة في حضور الرئيسين الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي دميتري مدفيديف الذي يقوم بزيارة عمل الى باريس تستغرق 3 ايام.
كما عقد الطرفان في مستهل زيارة مدفيديف اتفاقيتين، حيث تم التوقيع على البروتوكول التنفيذي بين حكومتي الدولتين الملحق باتفاقية اعادة قبول المواطنين التي عقدت يوم 25 مايو/ايار عام 2006 . كما وقع كل من رئيس شركة "السكك الحديدية الروسية" فلاديمير ياكونين ورئيس مجلس مدراء شركة "ترانس ماش هولدينغ" الروسية من جانب ورئيس مجلس مدراء شركة "الستوم" الفرنسية باتريك كرون ورئيس شركة "الستوم ترانسبورت" فيليب ميليه من جانب آخر بروتوكولا حول شراء شركة "الستوم" نسبة 25 % من اسهم شركة "ترانس ماش هولدينغ"، كما  ينص البروتوكول على اقامة  التعاون في الشؤون الفنية والانتاجية بين الشركات الثلاث.

يكمنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول مباحثات مدفيديف مع ساركوزي في باريس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم