متكي يطالب الدول التي استخدمت جوزات سفرها في عملية اغتيال المبحوح بايضاحات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43162/

طالب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم 1 آذار/مارس في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع لهيئة الام المتحدة، طالب كلا من بريطانيا وفرنسا والنمسا واستراليا باعطاء ايضاحات للاسرة الدولية بشان اغتيال احد قادة الجناح العسكري في حركة حماس، محمود المبحوح، قبل اكثر من شهر في دبي.

طالب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم 1 آذار/مارس في اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع لهيئة الام المتحدة، طالب كلا من بريطانيا وفرنسا والنمسا واستراليا باعطاء ايضاحات للاسرة الدولية بشان اغتيال قيادي الجناح العسكري في حركة حماس، محمود المبحوح، قبل اكثر من شهر في دبي.
وقال متكي " ما هي ردود فعل المملكة المتحدة وفرنسا واستراليا، وكيف سيتعاملون مع الراي العام في العالم اجمع حول استخدام جوازات سفر تابعة لهذه الدول (في العملية)، اليس من الوارد ان تكون الاجهزة الامنية لهذه الدول متورطة ايضا، اي انهم كانوا على علم بذلك"،معرباً عن شكه بوجود تنسيق بينهم وبين منفذي العملية ومنوهاً بضرورة ان يعطي هؤلاء "اجابات للعالم".
يذكر ان محمود المبحوح، احد مؤسسي الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس، كان قد اغتيل بامارة دبي في فندق البستان، الاسم الذي اطلقته السلطات الامنية الاماراتية على القضية والتي تحوم الشكوك فيها حول 26 شخصا حتى الان،وصلوا الى دولة الامارات العربية المتحدة وهم يحملون جوازات سفر بريطانية والمانية وايرلندية وفرنسية واسترالية ويشتبه بضلوعهم في تنفيذ الجريمة.

 وفي شان آخر، تطرق متكي في خطابه للحديث عن زعيم جماعة "جند الله" المتطرفة عبد المالك ريغي الذي تمكنت السلطات الايرانية من اعتقاله واعترف لها بان الاستخبارات الامريكية كانت تدعمه، وتساءل الوزير الايراني ما اذا كانت الولايات المتحدة "بالفعل تقاوم الارهاب والتطرف".
واضاف متكي ان العالم يشهد في الفترة الحالية "تحول الارهاب الى الدفاع عن حقوق الانسان"، وقال ان "تجهيز ودعم الارهابيين اصبح يسمى مكافحة الارهاب"، مؤكداً ان هذه التصرفات تزعزع مصداقية هيئة الامم المتحدة وشدد على انه "غداً سوف يكون الوقت متاخراً اذا لم نتخذ قرارات جادة".
واعتبر متكي انه لا تزال هناك امكانية للمشاورات البناءة واتخاذ قرارات محددة ومهمة تتعلق بـ "انظمة معينة تنتهك حقوق الانسان بشكل منتظم". وهنا انتقد وزير الخارجية الايراني "النظام الصهيوني".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك