يانوكوفيتش: الانضمام للتكامل الاوروبي من اسبقيات السياسة الخارجية لاوكرانيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43159/

صرح فيكتور يانوكوفيتش رئيس اوكرانيا انه لن تحصل تغيرات جذرية في السياسة الخارجية ولكنها ستصبح اكثر برغماتية وذات مضمون محدد جاء ذلك في تصريحات ادلى بها للصحافةببروكسل يوم 1مارس/ اذار عقب انتهاء محادثاته مع رئيس الاتحاد الاوروبي غيرمان فان رومبي.

صرح الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش انه لن تحصل تغيرات جذرية في السياسة الخارجية لبلاده، ولكنها ستصبح اكثر براغماتية وذات مضمون محدد. وجاءت تصريحات يانوكوفيتش هذه في بروكسل يوم 1مارس/ اذار عقب انتهاء محادثاته مع رئيس الاتحاد الاوروبي غيرمان فان رومبي. وقال " من بين الاولويات مسألة التكامل مع الاتحاد الاوروبي واستئناف علاقات الصداقة وحسن الجوار مع روسيا الاتحادية وبناء علاقات جيدة مع بقية دول الجوار اضافة الى شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية".
كما اشار يانوكوفيتش الى ان من اولويات السياسة الخارجية ايضا، التعاون مع صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات المالية الدولية.
واشار الرئيس الاوكراني ان نهج السياسة الجديد موجه لضمان الاستقرار السياسي وهذا سيؤدي الى تحسين مستوى المعيشة للاوكرانيين.

العلاقة مع حلف شمال الاطلسي

وقال يانوكوفيتش بان علاقة اوكرانيا بالناتو لن تتعرض الى تغيرات جذرية بل ستبقى على المستوى الذي كانت عليه في عهد الرئيس السابق.
وحسب قوله فان البرامج المشتركة مع الناتو ستبقى قيد التنفيذ و " علاقات الشراكة ستستمر ".
وكان لدى الرئيس السابق يوشينكو رغبة في انضمام اوكرانيا الى الناتو ولكن قمة الناتو التي انعقدت في بوخارست في ابريل / نيسان عام 2008 لم تمنح كييف  حق الاشتراك في خطة عضوية الحلف ومع ذلك فان قيادة الناتو اعلنت عن امكانية مبدئية لانضمام اوكرانيا الى الحلف.

هدف اوكرانيا الاساسي التكامل مع اوروبا

وقال يانوكوفيتش ان هدف اوكرانيا الاساسي هو التكامل مع اوروبا " ان التكامل مع اوروبا بالنسبة لاوكرانيا هو من اسبقيات السياسة الخارجية واستراتيجية تنفيذ الاصلاحات في النظام الاقتصادي والاجتماعي ".
وحسب قوله فان اوكرانيا تعول على تطوير الحوار بغية الغاء تأشيرات السفر مع بلدان الاتحاد الاوروبي " لقد اتفقنا على " خارطة طريق " ستوضع قريبا خلال هذه السنة ".
وتعهد يانوكوفيتش باستعداد اوكرانيا لتنفيذ جميع التزاماتها بتوريد الغاز الى البلدان الاوروبية ولذلك ستعمل كييف على رفع مستوى الشراكة مع روسيا.

ومن جانبه قال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية بعد لقائه يانوكوفيتش ان لدى اوكرانيا امكانية للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في حالة اجراء الاصلاحات المطلوبة " نحن نثق بان هذه العملية ستكون مستمرة وان مستقبل اوكرانيا واضح جدا وستصبح جزءا من التكامل الاوروبي ".
ودعا رئيس المفوضية الاوروبية قيادة اوكرانيا الى الاسراع بتحسين العلاقات مع روسيا وقال " لايمكن لاوكرانيا ان تطور علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي على حساب علاقاتها مع روسيا وبالعكس، ومن مصلحة اوكرانيا وكذلك الاتحاد الاوروبي بان تكون لاوكرانيا علاقات جيدة مع روسيا ".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)