تشيلي تتوجه الى المجتمع الدولي بطلب المساعدة في ازالة آثار الزلزال الذي ضربها قبل ايام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43150/

توجهت جمهورية تشيلي الى المجتمع الدولي بطلب المساعدة في ازالة آثار الزلزال الذي ضربها يوم 27 فبراير/شباط.. فقد اكدت هيئة الامم المتحدة الى جانب عدد من البلدان استعدادها لتقديم المساعدة الانسانية لتشيلي. وتشير المعطيات الاخيرة الى ان عدد ضحايا الزلزال وصل الى 723 شخصا.

توجهت جمهورية تشيلي الى المجتمع الدولي بطلب المساعدة في ازالة آثار الزلزال المدمر الذي اودى بحياة اكثر من 700 شخص. افادت وكالة اسوشيتد بريس ذلك في 1 مارس/آذار نقلا عن الزابيث بيرس ممثلة ادارة الامم المتحدة الخاصة بتنسيق العمليات الانسانية. واكدت المسؤولة الاممية ان هيئة الامم المتحدة مستعدة للعمل في هذا الاتجاه.

وتجدر الاشارة الى ان عددا من البلدان ومنها روسيا عرضت على تشيلي مساعداتها دون انتظار طلب رسمي بذلك.
فقد وعدت الصين بتقديم مساعدة انسانية لهذا البلد تقدر بمليون دولار. كما خصص الاتحاد الاوروبي لهذه الاغراض 3 ملايين دولار.

هذا وبلغت آخر حصيلة لضحايا الزلزال الذي ضرب تشيلي  فجر يوم 27 فبراير/شباط الماضي الى ان عددهم وصل الى 723 قتيلا  ،حسبما اكدت ذلك صحيفة تشيلية محلية في عددها الصادر  يوم الأثنين 1 مارس/آذار .وقد وقع مركز الزلزال  على بعد 115 كم من مدينة كنسيبسيون وبعمق 55 كم  تحت سطح الأرض وبلغت قوته 8،8 درجة على مقياس ريختر.
وتسبب الزلزال باحداث سلسلة من امواج تسونامي العاتية  ضربت 11 مدينة تشيلية  حيث بلغ ارتفاع بعض الأمواج 3 امتار ادت الى مقتل 5 اشخاص على الأقل في واحدة من الجزر التشيلية. وبلغ ارتفاع الأمواج عند شواطئ نيوزيلاند متران ، وعند شواطئ اليابان 1،2 متر ، وعند شواطئ اوستراليا 40 سم، وبلغ اكبر ارتفاع للأمواج التي ضربت شواطئ منطقة كامتشاتكا الروسية 90 سم.
ورصدت يوم الأحد 28 فبراير/شباط ارتدادات ارضية بقوة 4،8 و 6،1 درجة  في مناطق واقعة  وسط  تشيلي حيث تسببت في ذعرآلاف السكان الذين اضطروا  الى اخلاء منازلهم و قضاء الليل في الخيام.
وضرب زلزال جديد بلغت شدته 5،1 درجة  يوم الأثنين1 مارس/آذار منطقة تشيلية اخرى تبعد عن مدينة كنسيبسيون 80 كم.
وتجري حاليا اعمال اصلاح البنية التحتية في المناطق المتضررة بسبب الزلزال والتي انقطعت عنها الكهرباء والمياه والخدمات الصحية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك