الملف النووي الايراني والأمن الأوروبي على جدول أعمال مباحثات مدفيديف وساركوزي في باريس

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43132/

أكد سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بان الملف النووي الايراني سيكون احد المواضيع التي سيناقشها الرئيس مدفيديف مع نظيره الفرنسي ساركوزي وقال " بدون شك ان موضوع ايران سيناقش " مشيراً الى ان الرئيس ساركوزي مهتم بهذا الموضوع كثيرا.

أكد سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بان الملف النووي الايراني سيكون احد المواضيع التي سيناقشها الرئيس مدفيديف مع نظيره الفرنسي ساركوزي وقال " بدون شك ان موضوع ايران سيناقش " مشيراً الى ان الرئيس ساركوزي مهتم بهذا الموضوع كثيرا.

ومن المقرر أن يصل الرئيس الروسي إلى باريس يوم 1 مارس/اذار بزيارة دولة تستغرق 3 أيام.
ومن جانب اخر قال مصدر مطلع في الاوساط الدبلوماسية الروسية انه لن يتم بحث الموضوع بالتفصيل وبالاخص بالنسبة لحجم العقوبات التي يقترح فرضها على طهران،  وذكر  " ان مسألة العقوبات سوف لن يتم التطرق لها لان هذا الامر  سابق لاوانه " واضاف " لقد اكد الرئيس مدفيديف في شهر سبتمبر / ايلول بنيويورك على استعداد روسيا التعاون مع مجموعة " الستة " وان هناك حالات عندها لامفر من فرض العقوبات، ولكن المهم قبل كل شئ استعداد روسيا لدراسة هذا الموضوع ".

واضاف المصدر " لا اعتقد ان الوقت يسمح للرئيسين التعمق في شكل العقوبات. ويمكن ان تناقش مسألة التعاون الروسي الفرنسي ضمن اطار مجموعة " الستة " وهيئة الامم المتحدة بشكل عام، وسيحدد الرئيسان مواقف البلدين التي ليس فيها تعارض يذكر ".

كما قال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو ان الرئيس مدفيديف سيبحث مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي المسائل المتعلقة بإعداد معاهدة جديدة للأمن الأوروبي، وتعاون البلدين في المجالين العسكري التقني والإنساني. واضاف بريخودكو ان تداعيات الأزمة المالية الاقتصادية العالمية، وقضية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية ستكون على طاولة البحث. كما سيلتقي مدفيديف على هامش الزيارة عدداً من رجال الأعمال الفرنسيين والروس.

كما أعلن بريخودكو ان روسيا تعتزم توقيع حوالي 10 اتفاقات وعقود مع الجانب الفرنسي أثناء الزيارة التي يقوم بها الرئيس الروسي لفرنسا والتي تستغرق 3 ايام. كما سيقوم الرئيس مدفيديف في اليوم الثاني لزيارته بافتتاح معرض مكرس لروسيا في متحف اللوفر بباريس، لدى إطلاق  فعاليات "عام روسيا في فرنسا" و"عام فرنسا في روسيا".

مسؤول روسي: المحادثات حول شراء حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال" ما زالت جارية

ومن جهة اخرى أعلن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الروسية أن المحادثات حول شراء السفينة الحربية الفرنسية حاملة المروحيات "ميسترال" ما زالت جارية، غير أنه لن يتم التوقيع على عقد الشراء  خلال الزيارة الحالية للرئيس مدفيديف إلى باريس، على أن يتم في المستقبل شراء حاملة المروحيات هذه، والاستمرار بالتعاون لبناء 3 سفن من هذا الطراز بشكل مشترك مع فرنسا وبالاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

يذكر أن نية فرنسا بيع حاملة المروحيات الحديثة لروسيا أثارت استياء في الأوساط الحاكمة في بعض البلدان، وعلى وجه الخصوص في ليتوانيا وجورجيا.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية الفرنسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)