مقتل 300 على الأقل نتيجة زلزال قوي في تشيلي.. ومخاوف من وقوع تسونامي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/43023/

أعلنت سلطات تشيلي أن عدد ضحايا الزلزال الذي بلغت شدته 8.8 درجة حسب مقياس ريختر ارتفع ليبلغ 300 شخص على الأقل، فيما وصلت أول موجات تسونامي إلى جزر هاواي الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ. وقد قامت سلطات ولاية هاواي بإجلاء السكان والسياح إلى عمق الجزر بعيدا عن السواحل.

أعلنت سلطات تشيلي أن  عدد ضحايا الزلزال الذي بلغت شدته 8.8 درجة حسب مقياس ريختر ارتفع ليبلغ 300 شخص على الأقل، فيما وصلت أول موجات تسونامي إلى جزر هاواي الأمريكية.

وكانت وكالة أسوشيتد بريس قد ذكرت في وقت سابق أن منظومة الإنذار في جزر هاواي الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ تشير إلى قدوم موجات تسونامي.. وقد قامت سلطات ولاية هاواي بإجلاء السكان والسياح إلى عمق الجزر بعيدا عن السواحل.

من جانبها أعلنت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت حالة الطوارئ في البلاد وناشدت شعبها التزام الهدوء والاتصال بالسلطات المحلية اذا كانوا بحاجة الى مساعدة. وأضافت أن أجزاء من البلاد أصبحت بلا خدمات أساسية.

من جانبه بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى نظيرته التشيلية مشيل بيتشيليه برقية أعرب فيها عن تعازيه لسقوط الضحايا بفعل الزلزال المدمر الذي ضرب تشيلي صباح السبت. وقد عبر مدفيديف عن تضامن روسيا واستعدادها لتقديم كل ما يلزم من مساعدات.

من جهة أخرى حذر المركز الروسي لرصد الأحوال الجوية من خطر أن تصل موجات تسونامي بعد الزلزال القوي في تشيلي إلى سواحل الشرق الأقصى الروسي. وقال مصدر في المركز إن موجات التسونامي قد تضرب سواحل جزر الكوريل وجنوب شبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى الروسي في حوالي الساعة 14.00 بالتوقيت المحلي (07.00) بتوقيت موسكو الأحد 28 فبراير/شباط، مشيرا إلى أن مركز رصد الأحوال الجوية يقوم بمتابعة الوضع.

وسبق ان ذكرت هيئة الرصد الجيولوجي الامريكية أن مركز الزلزال يقع على مسافة 90 كيلومترا الى شمال شرق مدينة كونسبسيون على عمق 55 كيلومترا تحت سطح الارض.

وأضافت الهيئة أن الزلزال وقع في ساعات مبكرة من يوم السبت وتبعته هزتان أرضيتان بشدة 5.4 و6.2 درجة على التوالي.
وذكرت الهيئة  إن الزلزال هز المباني في العاصمة التشيلية سانتياغو كما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض أحيائها.
كما حذرت الهيئة من احتمال تسبب الزلزال في وقوع موجة تسونامي قد تضرب سواحل تشيلي وبيرو واكوادور.

وجاء في بيان اصدرته الهيئة من مقرها في واشنطن :"ان زلزالا بهذه القوة يمكن أن يتسبب في موجة تسونامي قد يضرب المناطق الساحلية القريبة من مركزه في غضون دقائق والمناطق الابعد في غضون ساعات."

وتجدر الإشارة الى أن هذا الزلزال يعتبر الأقوى في تشيلي منذ 25 سنة، حيث تعرضت البلاد لزلزال بشدة 9.5 درجة قرب مدينة فالديفيا عام 1960، راح ضحيته أكثر من 1600 شخص.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك