الرئيس اللبناني إلى موسكو.. استمرار لعلاقات استراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42814/

يتوجه الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى روسيا مساء يوم الأربعاء 24 فبراير/شباط بزيارة رسمية من المنتظر أن تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين موسكو وبيروت. وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لرئيس لبناني الى روسيا الاتحادية منذ عهد الاستقلال.

يتوجه الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى روسيا مساء يوم الأربعاء 24 فبراير/شباط بزيارة رسمية من المنتظر أن  تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين موسكو وبيروت.
وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لرئيس لبناني الى روسيا الاتحادية منذ عهد الاستقلال. واللقاء المرتقب للرئيس اللبناني بنظيره الروسي دميتري مدفيديف سيكون بحسب المراقبين ،استكمالا للتقدم الذي شهده التعاون اللبناني الروسي في كافة المجالات.
ويضم الوفد المرافق للرئيس اللبناني خلال زيارته التي ستستغرق 3 أيام، 5 وزراء بينهم وزير الدفاع ألياس المر ووزير الخارجية فوزي صلوخ ووزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي.
وتأتي زيارة سليمان الى موسكو تلبية لدعوة رسمية من نظيره الروسي دميتري مدفيديف. وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية أن "الرئيس سليمان سيعقد قمة مع نظيره الروسي كما يلتقي عدداً من كبار المسؤولين الروس الزمنيين والروحيين إضافة الى أبناء الجالية اللبنانية في روسيا".
 ومن المتوقع ان يتم البحث خلال هذه الزيارة في الوعود الروسية للبنان بتزويده بطائرات من طراز "ميغ-29"، وتوقيع اتفاقات تعاون عسكرية بين البلدين، اضافة الى المساعدات العسكرية للجيش اللبناني. كما يبحث الوفد الوزاري اللبناني في امكانية توقيع اتفاقات صناعية وسياحية.
ويتوقع وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني محمد الصفدي أن تساهم زيارة الرئيس اللبناني هذه في رفع العلاقات الروسية اللبنانية الى مستوى جديد نوعيا. ودعا الوزير الى العودة لتلك الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري لموسكو الا أن تنفيذها جمد بسبب الوضع السياسي الصعب في لبنان. وذكر الصفدي خلال لقائه مع وفد رجال أعمال روس في بيروت الى ان لبنان تنتظر من روسيا مساعدة في مجال إصلاح شبكة الكهرباء اللبنانية.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)