حلف الناتو يأسف لمقتل مدنيين في غارة على إقليم أورزغان الأفغاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42758/

قدّم قائد القوات الأمريكية وقوات الناتو في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال اعتذاره عن الغارة الجوية التي نفذتها مقاتلات الحلف وأودت بحياة أكثر من 20 مدنيا في إقليم اوروزغان الأحد الماضي. وتعهّد ماكريستال بالعمل على استعادة ثقة الشعب الأفغاني بالحلف الذي لا تزال قواته تواصل هجومها الشامل على بلدة مرجه معقل مقاتلي حركة طالبان في إقليم هلمند جنوب البلاد.

قدّم قائد القوات الأمريكية وقوات الناتو في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال اعتذاره عن الغارة الجوية التي نفذتها مقاتلات الحلف وأودت بحياة أكثر من 20 مدنيا في إقليم اوروزغان الأحد الماضي.

وتعهّد ماكريستال في شريط فيديو عرضه موقع حلف الناتو على الإنترنت  وبثه التلفزيون الأفغاني في 23 فبراير/شباط تعهّد بالعمل على استعادة ثقة الشعب الأفغاني بالحلف الذي لا تزال قواته تواصل هجومها الشامل على بلدة مرجه معقل مقاتلي حركة طالبان في إقليم هلمند جنوب البلاد.

وكان الأمين العام لحلف شمال الاطلسي أندريس فوغ راسموسن قد أعرب عن أسفه لسقوط ضحايا مدنيين في الغارة التي نفذتها قوات الحلف في اقليم أورزغان الأفغاني يوم الاحد الماضي. وتعهد راسموسن باستمرارِ الجهود لتفادي ذلك في المستقبل. وقال في منتدى بواشنطن إنه أجرى يوم الاثنين 22 فبراير/شباط اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وأبلغه تعازيه الحارة وأسفه لمقتل مدنيين أفغان في الغارة التي شنتها طائرات الحلف.

وقال راسموسن: "نحن نأسف بشدة عندما نرى ضحايا مدنيين يسقطون.. ولكني استطيع ان اؤكد لكم ان جنودنا سيعملون مابوسعهم لتقليل اعداد الضحايا المدنيين، انها ليست مجرد اقوال او نظريات. خلال السنة الحالية قواتنا نجحت في تقليص اعداد الضحايا من المدنيين بشكل كبير وجهودنا ستستمر في سبيل ذلك... الغالبية العظمى من الضحايا المدنيين بسبب طالبان.. نحن نعرف ايضا ان طالبان تستخدم النساء والاطفال والمدنيين الابرياء دروعا بشرية وهم لا يأبهون لذلك، علينا ان ناخذ ذلك في الاعتبار".

من جانبه أكد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس أن قائد القوات الأمريكية وقوات الناتو الجنرال ستانلي مكريستال ، يحرص على تفادي وقوع اصابات بين المدنيين في افغانستان مشيرًا الى أن سقوط الضحايا هو من طبيعة الحروب.
وقال غيتس: "أنا لن اعيد النظر في ما يقوله ماك كريستال. هو القائد وعندي ثقة في حكمه. أترك له اتخاذ القرارات المتوازنة الصحيحة، ومثلما هو قلق من سقوط ضحايا مدنيين، فهو أيضا قلق إزاء احتمالات الخسائر البشرية الأمريكية وقوات التحالف".

وكانت الحكومة الأفغانية قد أكدت يوم الاثنين مقتل 27 مدنيا أفغانيا بينهم عدد من النساء والأطفال في غارة جوية للحلف على ما اعتقد بأنه موكب لمقاتلي حركة طالبان لكن تبين لاحقا بأن العربات كانت تقل نحو 40 مدنيا على الحدود بين ولايتي أروزغان وداي كوندي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك