مبعوث امريكي: الولايات المتحدة لا تنوي اقامة قاعدة عسكرية في اوزبيكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42669/

أعلن المبعوث الامريكي الخاص لباكستان وافغانستان ريتشارد هولبروك يوم 21 فبراير/شباط ان بلاده لاتنوي اقامة قاعدة عسكرية امريكية على اراضي اوزبيكستان. من جهة اخرى أكد هولبروك أن زيارته المزمعة قريبا الى جورجيا ليس لها علاقة، لا من قريب ولا من بعيد، بالمشكلة بين روسيا وجورجيا، وقال انه سيزور العاصمة الجورجية تبيليسي بعد كازاخستان حيث سيتم هناك مناقشة موضوع مشاركة القوات الجورجية في افغانستان.

أعلن المبعوث الامريكي الخاص لباكستان وافغانستان ريتشارد هولبروك ان بلاده لاتنوي اقامة قاعدة عسكرية امريكية على اراضي اوزبيكستان. وقال هولبروك للصحافيين في اعقاب مباحثات اجراها مع وزير خارجية كازاخستان قانات ساودابايف يوم 21 فبراير/شباط  في العاصمة الكازاخية الجديدة استانا، ان اوزبيكستان تقدم للولايات المتحدة مساعدة ثمينة بسماحها لمرور الشحنات العسكرية الامريكية عبر اراضيها، وهذا مهم جدا، الا انه لا توجد نية لدى امريكا باقامة قاعدة عسكرية على الاراضي الاوزبيكية.

كما اعرب هولبروك ايضا عن امتنان بلاده لدولة قرغيزستان ( قرغيزيا) لمساندتها لجهود بلاده ، مشيرا الى ان للولايات المتحدة في  قاعدة "ماناس" العسكرية على الاراضي القرغيزية مركزا  هاما  جدا لعمليات نقل الشحنات  لافغانستان  ، حيث تعتبر هذه القاعدة نقطة توقف للشحنات الامريكية المارة من والى أفغانستان.

من جهة اخرى أكد هولبروك للصحفيين  أن زيارته المرتقبة  قريبا الى العاصمة الجورجية  تبيليسي  لا صلة لها  بالعلاقات الروسية - الجورجية. ، وقال انه سيزور تبيليسي بعد كازاخستان  لانه سيتم هناك مناقشة موضوع مشاركة القوات الجورجية في افغانستان، وأن الزيارة لا تمت بصلة لا من  قريب  ولا  من  بعيد بالمشكلة بين روسيا ولجورجيا.

كما نوه هولبروك الى ان محادثاته مع وزير الخارجية الكازاخي لم تتناول  تسوية النزاع  بين جورجيا و اوسيتيا أو بين جورجيا و ابخازيا، مؤكدا ان زيارته الى المنطقة متعلقة  فقط  بالمسألة الافغانية، وان محادثاته كانت فقط  حول ما يتعلق بهذه المسألة.

ويقوم هولبروك بجولته الأولى في أسيا الوسطى منذ توليه منصب مبعوث الولايات المتحدة إلى باكستان وأفغانستان، وتشمل زيارته كل من طاجيكستان، قرغيزستان، أوزبيكستان، تركمانستان وكازاخستان.

ويأتي الاهتمام الأمريكي بهذه المنطقة بفضل موقعها الجغرافي ولاعتبارات استراتيجية حيث ان تلك البلاد تلعب دورا  بالغ الأهمية  في ايجاد حل سلمي  للمشكلة الافغانية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك