لجنة فنية عراقية - ايرانية تجتمع في ايران لبحث موضوع تثبيت العلامات الحدودية بين البلدين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42663/

اعلن السفير الايراني لدى العراق حسن كاظمي قمي ان لجنة فنية عراقية - ايرانية مشتركة ستجتمع في مدينة قصر شيرين الايرانية يوم 21 فبراير/شباط لبحث موضوع تثبيت العلامات الحدودية بين البلدين. يذكر ان الجانبين العراقي والايراني قررا تشكيل هذه اللجنة بعد احداث ديسمبر/كانون الاول الماضي حين تم رفع علم ايراني على بئرين في حقل الفكة النفطي العراقي الواقع قرب الحدود بين البلدين بمحافظة ميسان .

اعلن السفير الايراني لدى العراق حسن كاظمي قمي في  تصريح لوكالة "مهر" الايرانية ان لجنة فنية عراقية - ايرانية مشتركة ستجتمع في مدينة قصر شيرين الايرانية يوم 21 فبراير/شباط لبحث موضوع  تثبيت العلامات الحدودية بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن قمي قوله: ان القضايا الحدودية بين البلدين تنحصر في المجالين البري والنهري، مشيرا الى انه "على صعيد الحدود البرية يؤكد البلدان ان العلامات الحدودية اندثرت بسبب الحرب التي استمرت 8 سنوات او العوامل الطبيعية".

واشار السفير الايراني الى انه من المقرر ايضا ان تعقد لجنة عمل حدودية اخرى اجتماعا في مدينة خرمشهر الايرانية خلال الايام القليلة المقبلة، لبحث الحدود النهرية بين البلدين.

واضاف ان هذه اللجنة تم تشكيلها  في اطار التوافقات بين البلدين. فلقد اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده  مع نظيره العراقي هوشيار زيباري عقب مباحثاتهما في بغداد يوم 7 يناير/كانون الثاني من العام الجاري  ان اللجان الفنية الايرانية والعراقية المكلفة بترسيم الحدود بين البلدين ستجتمع قريبا في ايران لاستكمال عملها.  بدوره قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه تم اثناء اللقاء الثنائي بحث ازمة الحدود بين البلدين مقرا بوجود مشكلة ترسيم حدود فعلية. واضاف انه تم الاتفاق مع متكي على تفعيل لجان ترسيم الحدود البرية والمائية.

يذكر ان هذه اللجنة المشتركة التي ستجتمع اليوم في مدينة قصر شيرين قرر تشكيلها  بعد احداث ديسمبر/كانون الاول الماضي حين تم رفع علم ايراني على بئرين في حقل الفكة النفطي العراقي  الواقع بمحافظة ميسان  قرب الحدود بين البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية