المطلك لن يشارك في الانتخابات وعلاوي يبدأ حملته والسامرائي يدعو العراقيين لمشاركة واسعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42653/

اعلنت الجبهة العراقية للحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك انها لن تشارك في الانتخابات المزمع اجراؤها في العراق الشهر القادم. الى ذلك لم يؤثر هذا القرار على القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي التي تدخل جبهة الحوار في قوامها ، اذ بدأت حملتها الانتخابية بعد ان علقتها لثلاثة ايام.

اعلنت الجبهة العراقية للحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك يوم 20 فبراير/شباط انها لن تشارك في الانتخابات المزمع عقدها في العراق الشهر القادم.

وقال المتحدث باسم الجبهة حيدر الملا انه بعد تصريحات قائد القوات الامريكية في العراق راي اوديرنو والسفير الامريكي في بغداد كريستوفر هيل ان هيئة المساءلة والعدالة ليست الا هيئة تابعة لفيلق القدس الايراني، فانه من الصعب على الجبهة ان تستمر في عملية انتخابية تشرف عليها جهات اجنبية.
الى ذلك لم يؤثر هذا القرار على القائمة  العراقية بزعامة اياد علاوي التي تدخل جبهة الحوار في قوامها ،اذ بدأت اليوم حملتها الانتخابية بعد ان علقتها لثلاثة ايام.
وصرحت الناطاقة الرسمية باسم القائمة العراقية في مؤتمر صحفي ان القائمة  درست الوضع السائد في في الفترة الراهنة عن كثب وقررت ان تطلق حملتها الانتخابية بعد ان تقرر تعليقها، مؤكدة على حرص القائمة  العراقية على متابعة القضية التي تم بناءاً عليها استبعاد عدد من مرشحيها من الانتخابات المقبلة، "دون وجه حق او سبب قانوني او دستوري".
من جانبه دعا رئيس البرلمان العراقي اياد السامرائي الى حملة اصلاح بناء الدولة الذي وصفه بـ "الاعوج وغير المتوازن"، مشيراً الى حالة الفساد التي يعانيها المجتمع العراقي بسبب "الوساطة والمحسوبية". واضاف السامرائي ان عددا من المسؤولين العراقيين اما متورط في الفساد واما يتستر عليه، موجهاً نداءه الى مواطني العراق بعدم التنازل عن حقوقهم والمشاركة بشكل واسع في عملية التصويت، قائلاً ان يوم الاقتراع هو "يوم استيفاء الحقوق وليس يوم التخلي عنها".

المصادر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية