هيئة الجمارك الفدرالية الروسية مستعدة لتنشيط التعامل مع اوكرانيا بغية انضمامها مستقبلا الى الاتحاد الجمركي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42599/

اعلن رئيس هيئة الجمارك الفدرالية الروسية اندريه بليانينوف خلال لقائه الرئيس دميتري مدفيديف يوم 19 فبراير/شباط ان هيئة الجمارك الروسية مستعدة لتنشيط التعامل مع هيئة الجمارك الاوكرانية وذلك بغية انضمام اوكرانيا في المستقبل الى الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان).

اعلن رئيس هيئة الجمارك الفدرالية الروسية اندريه بليانينوف خلال لقائه الرئيس دميتري مدفيديف يوم 19 فبراير/شباط ان هيئة الجمارك الروسية مستعدة  لتنشيط التعامل مع هيئة الجمارك الاوكرانية وذلك بغية انضمام اوكرانيا في المستقبل الى الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان).
ولفت اندريه بليانينوف الى ان اوكرانيا كانت من بين الدول الاولى التى بادرت الى تنشيط مسيرة الاندماج في اطار الاتحاد الجمركي، مضيفا قوله "نتابع تطورات الاحداث في اوكرانيا ونأمل بأن يتيح لنا تغير المناخ السياسي في البلاد فرصة تفعيل التعاون مع الزملاء الاوكرانيين ... ولم نوقف اتصالاتنا معهم خلال الاعوام الماضية لكننا نود تفعيل هذا العمل حيث يعد مستوى التبادر التجاري بين بلدينا عاليا جدا".
بدوره عبر الرئيس مدفيديف عن امله بأن تسعى القيادة الاوكرانية الجديدة برئاسة فكتور يانوكوفيتش  الى لعب دور في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية ليس مع روسيا فحسب بل مع دول اخرى.
ويجدر القول ان كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان واوكرانيا كانت تنوي اقامة مجال اقتصادي موحد عام 2003 لكن مسيرة انشاء المجال الموحد تعرقلت بسبب موقف اوكرانيا التى أيدت فكرة اقامة نظام التجارة الحرة في اطار المجال الاقتصادي الموحد غير انها رفضت الانضمام الى الاتحاد الجمركي. وتم تعليق المباحثات بهذا الشأن بعد انتخاب فكتور يوشينكو رئيسا للبلاد عام 2005.
وفي ديسمبر/كانون الاول عام 2009 اتفقت روسيا وبيلاروس وكازاخستان على اقامة مجال اقتصادي موحد بحلول عام 2012، اما الاتحاد الجمركي فقد اعلنت الاطراف الثلاثة عن اقامته اعتبارا من يوم 1 يناير/كانون الثاني الجاري.
بدوره قال فكتور يانوكوفيتش الفائز في الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا مؤخرا ان كييف ستقوم لاحقا ببذل الجهود الرامية الى التقارب مع روسيا في جميع المجالات وفي مقدمتها في المجال الاقتصادي.

 المصدر: الوكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم