البرادعي يعلن استعداده خوض غمار السياسة المصرية عشية عودته الى القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42593/

وصل المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى مصر يوم 19 فبراير/شباط قادما من فيينا. وقال البرادعي عشية عودته الى القاهرة في مقابلة بثتها قناة "دريم" المصرية الخاصة انه مستعد أن يخوض غمار السياسة المصرية شريطة أن تكون هناك انتخابات نزيهة.

وصل المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى مصر يوم 19 فبراير/شباط قادما من فيينا. وقال البرادعي عشية عودته الى القاهرة في مقابلة بثتها قناة "دريم" المصرية الخاصة "انني مستعد أن أخوض غمار السياسة المصرية شريطة أن تكون هناك انتخابات نزيهة". وتابع "الخطوة الأولى التي يجب أن نقوم بها هي تعديل بعض مواد الدستور لكي يكون الباب مفتوحا أمامي وأمام غيري للترشح" لانتخابات الرئاسة.
وافادت وكالة "رويترز" بأن مئات الناشطين والسياسيين المصريين تجمعوا امام مطار القاهرة الدولي في انتظار وصوله. وكان البرادعي أعلن العام الماضي أنه يفكر في خوض انتخابات الرئاسة المقرر اجراؤها في مصر عام 2011 لكنه قال لاحقا ان مسعاه الممكن هو "التحرك السلمي المنظم لتغيير الدستور" حسبما تفيد الوكالة. علما ان الدستور المصري يشترط لمن يرغب في الترشح لانتخابات الرئاسة أن يكون عضوا في الهيئة العليا لأحد الأحزاب قبل عام على الأقل من الانتخابات، على أن يكون قد مضى على تأسيس هذا الحزب  5 سنوات. وكان البرادعي قد اعلن في ديسمبر/كانون الاول الماضي أنه يرفض الترشح باسم حزب لان ذلك بحسب قوله "يعني أنني أوافق على الاطار المصطنع للممارسة السياسية... وأنني منحت هذا الاطار شرعية ووافقت على الدستور الحالي الذي يمنع ما يقرب من 95 % من الشعب المصري من الترشح لانتخابات الرئاسة".
المصدر: الوكالات
المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية