لافروف: روسيا لن تضغط على رابطة الدول المستقلة لكي تعترف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42583/

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بان روسيا لاتنوي فرض ضغوط على شركائها لكي يعترفوا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الوزير الى اذاعة " صدى موسكو " يوم الجمعة 19 فبراير/ شباط..

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  ان روسيا لاتنوي فرض اي ضغوط على شركائها لكي يعترفوا باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الوزير الى اذاعة " صدى موسكو " يوم الجمعة 19 فبراير/ شباط.
وقال لافروف: " لن تستخدم روسيا اي وسيلة ضغط على الشركاء في بيلاروس او غيرها من أعضاء رابطة الدول المستقلة لكي يعترفوا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية".
وحول سؤال عن موعد "الاعتراف الدولي الجماعي" باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية قال " ليس هناك من يجري مثل هذه الحسابات، كل مانريده ان يتم الموضوع بسرعة ولكننا مع ذلك لن نلهث وراء احد ".
واضاف " يحاول البعض ان يقول لنا: انكم تفرضون ذلك على بيلاروس، ولهذا تتخذون اجراءات اقتصادية تعقد وضعها، وأنا اقول ان هذا هراء والبيلاروس يعرفون هذا جيدا. واعتقد ان شركاءنا الغربيين يدركون ذلك ايضا ".
واستطرد لافروف " اننا لم نقم بتقليد وتعميم ما جرى وما يجري حينما يحاولون بشكل محموم زيادة عدد البلدان التي تعترف باستقلال كوسوفو، نحن نعرف كيف يجري ذلك وكم التكلفة وماهي الشروط المطروحة. نحن لن نفعل هذا ".

روسيا دافعت عن المدنيين وقوات حفظ السلام ابان نزاع جورجيا واوسيتيا الجنوبية

وقال لافروف ان روسيا دافعت عن المدنيين وقوات حفظ السلام ابان نزاع جورجيا واوسيتيا الجنوبية وقال " ان مهمتنا الاساسية كانت بسيطة جدا وهي حماية المدنيين وقوات حفظ السلام الروسية ". وقال بشكل خاص " كل ما حصل خارج حدود اوسيتيا الجنوبية على الاراضي الجورجية كان من اجل اسكات مصادر النيران التي كانت تضرب مواقع في اوسيتيا الجنوبية ".
واضاف " لم يكن لدينا اي مخطط جيوسياسي عندما بدأ النزاع، كنا نفكر بشيء واحد فقط – كيف ننقذ الناس ". واستطرد قائلا " في لحظة البداية لهذه الاعمال الاجرامية كان الرئيس الروسي يقضي اجازته السنوية ورئيس الوزراء كان في بكين لحضور الالعاب الاولمبية لذلك فان محاولات ساكاشفيلي بتصريحاته الشخصية كون مايجري هو فخ نصبته روسيا للايقاع بجورجيا الساذجة، هي تصريحات بعيدة عن الواقع وحاليا لا تؤخذ مأخذ الجد ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)