وزير خارجية ايرلندا: استخدام جوازات سفر مزورة ايرلندية في عملية اغتيال المبحوح امر بالغ الخطورة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42480/

قررت ايرلندا استدعاء السفير الإسرائيلي في أيرلندا، لبحث موضوع جوازات السفر الأيرلندية الثلاثة المزورة التي استخدمت اثناء عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح. وبهذا الصدد، شدد وزير الخارجية الأيرلندي مارتن مايكل على ان بلاده ستتعامل مع أي نشاط يضر بجوازت السفر الايرلندية بوصفه أمر بالغ الخطورة ويهدد امن البلاد ويعرض مواطنيها للخطر.

أعلن وزير الخارجية الأيرلندي مارتن مايكل في مقابلة مع هيئة الاذاعة والتلفزيون "ار تي اي" يوم 18 فبراير/شباط أنه تقرر استدعاء السفير الإسرائيلي في أيرلندا، لبحث موضوع جوازات السفر الأيرلندية المزورة التي استخدمت اثناء عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح.

واضاف بهذا الصدد "لقد طلبنا من السفير الاسرائيلي الحضور الى وزارة الخارجية اليوم". وتابع "نعتزم ان نطرح عليه اسئلة مباشرة وان نطلب توضيحات".

وشدد الوزيرالايرلندي على ان بلاده ستتعامل مع أي نشاط يضر بجوازت السفر الايرلندية على أنه أمر بالغ الخطورة ويهدد امن البلاد ويعرض مواطنيها للخطر.

وكانت شرطة دبي قد كشفت في وقت سابق عن أسماء 11 متهما 6 منهم يحملون جوازات سفر بريطانية و 3 جوازات ايرلندية وألماني واحد وآخر فرنسي.

وقد تمكنت وزارة الخارجية الايرلندية بالفعل من التعرف على هوية ايرلنديين اثنين ، سرقت أرقام جوازات سفرهم بهدف اجراء عملية التزوير. وكلاهما يخطط  لترك البلاد هذا الاسبوع. بعدما سمعوا بنبأ تورطهم بهذا العملية صدموا وتخوفوا من القاء القبض عليهم. وفي الوقت الحالي السلطات تبحث عن الايرلندي الثالث. وفي الوقت الذي سرقت فيه ارقام جوازات هؤلاء الاشخاص لعمل اخرى مزورة، فصور وأسماء أصحابها لم يتم استخدامها. وفقا للوزير الايرلندي. واضاف نحن نتحدث عن الوثائق التي تم إصدارها للتداول حتى عام 2005 سنة.

واعلنت وزارة الخارجية في دبلن في وقت سابق، ان الايرلنديين المتهمين في المشاركة باغتيال المبحوح حصلوا على جوازات السفر الايرلندية باساليب غير مشروعة ، وذلك لانها لم تصدر اية جوزات سفر للاشخاص الذين وردت اسماءهم في قائمة المتهمين، الامر الذي اشار اليه المتحدث الرسمي باسم الوزارة ،مضيفاً ان جوازات السفر الايرلندية التي يتم الحديث عنها تحمل ارقاما  غير مسجلة في الخارجية، علاوة على عدم وجود سلسلة الاحرف التي يفترض ان تكون مسجلة في الخانة المخصصة لذلك.

ولم تكتفي بريطانيا بتأكيد خارجيتها بان الجوازات التي يحملها المشتبه بهم في مقتل المبحوح مزورة وتم الحصول عليها بطرق غير مشروعة، بل أنها قامت باستدعاء السفير الإسرائيلي لمناقشة استخدام إسرائيليين جوازات سفر بريطانية مزورة في اغتيال المبحوح الأمر الذي يلوح بأزمة دبلوماسية بين البلدين.

وتتهم حماس عملاء الموساد بقتل المبحوح وهو ما يعتقده العديد من المراقبين اذ ان عملاء الموساد لجأوا مرارا الى استخدام جوازات سفر اجنبية مزورة خلال عملياتهم سابقا.

رئيس شرطة دبي: الايام القادمة ستحمل الكثير من المفاجآت بشأن قضية اغتيال المبحوح

قال رئيس شرطة دبي ضاحي خلفان في تصريحات لصحيفة "البيان" الإماراتية يوم 17 فبراير/شباط إنه سيكشف في الأيام القليلة القادمة عن أدلة جديدة حول اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح، بخلاف الأشرطة والصور التي تم الإعلان عنها. واكد بان الايام القادمة ستحمل الكثير من المفاجآت بهذا الصدد.

واشار إلى أن هذه الأدلة ستؤكد ان العملية تدخل في اطار الاجرام الدولي وتمس أمن دول أوروبية وعربية. وقال ضاحي بهذا الصدد،" إن جريمة اغتيال المبحوح أصبحت جريمة دولية ليست موجهة ضد الإمارات فقط، وإنما تمس دولاً أوروبية وعربية أخرى، حيث ثبت أمام الجميع تورط مرتكبي هذه الجريمة في جرائم متعددة بما فيها جريمة تزوير جوازات السفر التي استخدمها المتهمون في دول أوروبية عدة".

ولفت رئيس شرطة دبي إلى انزعاج السلطات البريطانية والفرنسية والألمانية والأيرلندية الشديد أثناء الاتصالات الرسمية التي تمت معها لاستبيان حقيقة جوازات السفر التي استخدمها المتهمون لدخول دبي.

وكانت شرطة دبي قد كشفت الاثنين عن أسماء 11 متهما 6 منهم يحملون جوازات سفر بريطانية و 3 جوازات ايرلندية وواحد ألماني وآخر فرنسي، ولم تستبعد تورط الموساد في عملية الاغتيال. كما وتمكنت بعد ذلك من الكشف عن 6 اشخاص اخرين يشتبه بتورطهم في الجريمة.  وبذلك يصبح العدد الاجمالي للمشتبه بهم في هذه الجريمة 17 شخصا. ولم يتم حتى الان اعتقال اي احد منهم.

كتائب القسام تتوعد بالانتقام لمقتل المبحوح

من جهتها، توعدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، بالانتقام لمقتل المبحوح واعلن أبو عبيدة الناطق باسمها في كلمة له خلال مهرجان تأبيني، أقامته حماس للمبحوح في شمال قطاع غزة، بأنه تم اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وقال  أبو عبيدة بهذا الصدد، إن "قرار الرد والانتقام لمقتل القائد محمود المبحوح، قد تم اتخاذه، وسيكون على قدر الجريمة ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية