مصدر روسي: روسيا وامريكا يمكنهما ايقاف مفعول اتفاقية تدمير الصواريخ ذات المدى المتوسط والقصير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42443/

صرح مصدر دبلوماسي – عسكري روسي يوم 17 فبراير/ شباط الى مراسلي وسائل الاعلام بان روسيا والولايات المتحدة الامريكية يمكن ان توقفان مفعول الاتفاقية الثنائية الخاصة بتدمير الصواريخ ذات المدى القصير والمتوسط..

صرح مصدر دبلوماسي – عسكري روسي يوم 17 فبراير/ شباط الى مراسلي وسائل الاعلام بان روسيا والولايات المتحدة الامريكية يمكن ان توقفان مفعول الاتفاقية الثنائية الخاصة بتدمير الصواريخ ذات المدى القصير والمتوسط  ،وقال " ان المشاورات الروسية – الامريكية حول جدوى تمديد اوابطال مفعول اتفاقية تدمير الصواريخ ذات المدى القصير والمتوسط ستبدأ بعد التوقيع على المعاهدة الجديدة للحد من انتشار الاسلحة الاستراتيجية الهجومية ".
ولفت الى  " ان ابقاء اتفاقية تدمير الصواريخ ذات المدى القصير والمتوسط في الوقت الذي تقوم به بلدان اخرى بتطوير هذا النوع من الاسلحة لا يجدي نفعا. فاذا لم تنظم دول اخرى الى هذه الاتفاقية فان مفعول الاتفاقية سيوقف ".
ان اتفاقية تدمير الصواريخ ذات المدى القصير والمتوسط كان قد وقع  عليها بين موسكو وواشنطن في 7 ديسمبر/كانون الاول عام 1987.
وخلال تنفيذ بنود الاتفاقية تم بالكامل تدمير الصواريخ متوسطة المدى ( الصواريخ البالستية والمجنحة المرابطة على اليابسة ومداها من 1000 الى 5.5 الف كيلومتر ) وصواريخ قصيرة المدى ( الصواريخ البالستية والمجنحة المرابطة على اليابسة ومداها من 500 الى 1000 كيلومتر ).
لقد نفذ الجانبان التزاماتهما بالكامل خلال 3 سنوات حيث انتهت عمليات التدمير في 1 يونيو/ حزيران عام 1991 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)