مسؤول روسي يؤكد ان طهران استلمت رسالة بشان تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42385/

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان موسكو وباريس وواشنطن وجهت رسالة رسمية الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد فيها اقتراح استكمال تخصيب اليورانيوم الايراني منخفض التخصيب في الخارج وفقاً للجدول المقترح سابقاً .

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان موسكو وباريس وواشنطن وجهت رسالة رسمية الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد فيها  اقتراح استكمال تخصيب اليورانيوم الايراني منخفض التخصيب في الخارج وفقاً للجدول المقترح سابقاً .

وقال ريابكوف "ان الرسالة  تتضمن موضوعاً واحداً ، وهو الخطة المعروفة  لتبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب  في الخارج من اجل تحضير الطاقة اللازمة لمفاعل طهران الخاص بالبحوثات ".

واشار ريابكوف الى "ان الرسالة هي تأكيد على مقترحاتنا السابقة وتذكير  بانها  لا زالت سارية المفعول" ، معرباً عن امله بان يكون الرد الايراني "بناءاً".

واضاف المسؤول الروسي ان هذه الرسالة لم تتطرق لاية جوانب أخرى متعلقة بالملف النووي الايراني، مشيراً الى ان تفاصيل ما جاء فيها يعتبر امراً سرياً، وذلك استناداً الى العرف الدبلوماسي في هذه الحالات.

مقتطفات من رسالة العواصم الثلاث للوكالة الدولية
اعربت كل من موسكو وباريس وواشنطن عن قلقها بسبب سعي ايران لاستكمال تخصيب اليورانيوم  الذي بحوزتها بنسبة 20% وذلك من خلال رسالة وجهتها العواصم الثلاثة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حصلت وكالة الانباء الروسية "ريا نوفوستي" على نسخة منها.
وجاء في هذه الرسالة انه في حال واصلت ايران التصعيد فسوف يؤدي ذلك الى نمو القلق ازاء مخططاتها في المجال النووي، وذلك في ضوء الامر الواقع الذي يشير الى ان ايران غير قادرة على انتاج الوقود النووي الضروري لعمل مفاعل طهران للابحاث.
وعبرت العواصم الثلاث عن "اسفها من ان ايران لم توافق على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عرضته في 21 اكتوبر/تشرين الاول الماضي ، والذي  قدمته دولنا الثلاث".
وورد في الرسالة ايضاً ان البلدان الثلاثة "على قناعة بان اقتراح الوكالة الدولية يوفر لايران امكانية فعالة تساعدها على تامين حاجتها من الوقود النووي لاستخدامه في الاغراض السلمية ، ويسهم في خلق اجواء الثقة المتبادلة".
وشددت الرسالة على ان "تخصيب اليورانيوم من قبل ايران ليس مجرد  امر غير ضروري، بل هو يسبب المزيد من انعدام ثقة المجتمع الدولي تجاهها".


مارغيلوف يقول انه طالما ايران تتعاون مع الوكالة الذرية فان روسيا ستتعاطى بحذر مع ملف العقوبات
وحول هذا الأمر صرح رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس الفيدرالي الروسي ميخائيل مارغيلوف في حديث  لوكالة "ايتار تاس"، ان روسيا ستتبنى موقفاً متوازناً بشأن فرض عقوبات على ايران.
واضاف مارغيلوف "من الواضح انه طالما ايران تتعاون مع الوكالة الدولية فاننا سوف نتوخى الحذر في تعاطينا مع موضوع العقوبات"، واضاف، "من وجهة نظري الشخصية لا فائدة من العقوبات لانه في الغالب لا يعمل بها".
وحول المتغيرات التي قد تطرأ على الموقف الروسي من التعاون مع ايران في المجال النووي قال مارغيلوف ان الموقف الروسي واضح ومحدد، "فنحن كجيران لايران معنيون بان كل النشاطات  التي تقوم بها ايران في هذا المجال يجب ان تكون في اطار برنامج نووي سلمي، وموجهة فقط لتطوير حقل الطاقة النووية المدنية، وعلى ان تكون تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مشدداً على انه "لا يوجد سياسي مسؤول في روسيا يمكنه القول انه معني بان تحصل ايران على قنبلة نووية".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك