رئيس الحكومة اليونانية: نحن مستعدون لتأسيس شركة مشتركة مع روسيا لتنفيذ مشروع "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42378/

اعلن غيورغيوس باباندريو رئيس الحكومة اليونانية في اعقاب محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بموسكو ان اليونان ستعمل على تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي"، واكد ان بلاده مستعدة لتوقيع اتفاق مع الجانب الروسي حول اقامة شركة تصاميم مشتركة من اجل تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" في اراضيها. من جانبه اكد بوتين على ضرورة تعجيل العمل على هذا الاتجاه.

اكد رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في اعقاب محادثاته مع نظيره اليوناني غيورغيوس باباندريو في موسكو يوم 16 فبراير/شباط على ضرورة تسريع العمل في تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" ، مشيراً الى ان روسيا واليونان توصلتا  الى اتفاق بهذا الصدد.
وقال بوتين ان "تنفيذ مشروع كبير مثل "السيل الجنوبي" يجب ان يكون اداة للتغلب على المصاعب الاقتصادية وان يخلق ظروفا للتطور في مرحلة مابعد الازمة الاقتصادية. واشار بوتين الى ان "السيل الجنوبي" ليس مشروعا بين روسيا واليونان ،بل هو عبارة عن مشروع دولي كبير يقوم على مبادئ السوق. وذكر ان  3 شركات ـ روسية وايطالية وفرنسية ـ تشارك في المشروع ، مؤكدا ان تنفيذه لا  يواجه اية مشاكل مرتبطة بتمويله، وان اكثر من 10 بلدان اوروبية تهتم بانجازه.
ومن جانبه اعلن رئيس الحكومة اليونانية باباندريو ان المصاعب الاقتصادية التي تواجهها اليونان حالياً لن تؤثر سلبا في انجاز مشروع "السيل الجنوبي". وقال  ان اليونان ستعمل على تنفيذ المشروع ، مؤكداً  ان بلاده  مستعدة لتوقيع اتفاق مع الجانب الروسي حول اقامة شركة تصاميم مشتركة من اجل تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" في الاراضي اليونانية .
واعلن رئيس الحكومة اليونانية ان تنفيذ مشروع بناء انبوب النفط "بورغاس ـ الكسندروبوليس" الذي تشارك فيه روسيا واليونان وبلغاريا يجب تعجيله ، وليس هناك ما يمنع ذلك.
ويذكر ان هذا الخط سيضخ النفط من حوض البحر الاسود الى بحر ايجه عن طريق اليابسة مما سيساعد على تخفيف الاعباء على مضيقي البوسفور والدردنيل. الا ان خلافات نشأت في وقت سابق مع الجانب البلغاري الذي يصر على زيادة الامن الايقولوجي للمشروع وتغيير موديله الاقتصادي. واكد رئيس الحكومة اليونانية ان الاجراءات الضرورية قد اتخذت بمراعاة للاعتبارات الايقولوجية.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم