ايران تسعى للانضمام لمجلس حقوق الانسان والغرب يدعو لتشكيل لجنة تقصي بانتهاك حقوق المواطن الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42321/

تقدمت ايران بطلب لعضوية في مجلس حقوق الانسان، الامر الذي دفع عدد من الدول الغربية لشن حملة معارضة لهذا الانضمام. وجاء هذا الطلب في الفترة التي تواجه فيها ايران انتقادات شديدة تتعلق بانتهاك حقوق الانسان من قبل السلطات الرسمية في طهران.

تقدمت ايران بطلب لعضوية في مجلس حقوق الانسان، الامر الذي دفع عدد من الدول الغربية لشن حملة معارضة لهذا الانضمام.
وجاء هذا الطلب في الفترة التي تواجه فيها ايران انتقادات شديدة تتعلق بانتهاك حقوق الانسان من قبل السلطات الرسمية في طهران، ودعوة مجلس حقوق الانسان التابع لهيئة الامم المتحدة لتأسيس لجنة تقصي الحقائق في هذا الشأن، ومتابعة القضايا المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان في الجمهورية الاسلامية.
وفي هذا الصدد اعلن الامين العام للمجلس الاعلى الايراني لحقوق الانسان محمد جواد لاريجاني ان الدول الغربية تستخدم ملف حقوق الانسان بهدف الضغط السياسي على ايران، مؤكداً على ان ايران تطبق القوانين وتراعي حقوق مواطنيها، وانها اصبحت اكثر الدول ديموقراطية في المنطقة.
الى ذلك يوجه عدد من الدول كأمريكا وبريطانيا وفرنسا انتقادات حادة لايران بسبب ما تعتبره هذه الدول انتهاكاً لحقوق الانسان.
وحول هذا الامر قال نائب وزيرة الخارحية الامريكية لشؤون الديموقراطية وحقوق الانسان مايكل بوزنر، ان "تقييد حرية التعبير" في ايران يتمثل في "اغلاق عدد من وسائل الاعلام واعتقال صحفيين محليين واجانب، بالاضافة الى الحد من استخدام الانترنت".
هذا واحتشد 15 فبراير/شباط امام قصر الامة في العاصمة الايرانية معارضون ومدافعون عن حقوق الانسان وممثلو هيئات جمعيات اهلية، ورفعوا شعارات تطالب بـ "انهاء الديكتاتورية في ايران" وتندد بـ "الحكم بالاعدام في الجمهورية الاسلامية".

المصادر: "روسيا اليوم" ووكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك