الهند قد توقع اتفاقية شراء دفعة اضافية من مقاتلات "ميغ 29 كا" البحرية الروسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42233/

أفادت وكالة "يانس" الهندية نقلا عن مصدر روسي لم يذكر اسمه ان الهند قد توقع اتفاقية شراء دفعة اضافية من مقاتلات "ميغ 29 كا" البحرية الروسية، وذلك في اطار المعرض الدولي السادس للاسلحة البرية والبحرية "DEFEXPO INDIA -210" الذي يفتتح يوم 15 فبراير/شباط في نيو دلهي.

أفادت وكالة "يانس" الهندية يوم 13 فبراير/شباط ان الهند قد توقع اتفاقية شراء دفعة اضافية من مقاتلات "ميغ 29 كا" البحرية الروسية، وذلك  نقلا عن مصدر روسي لم يذكر اسمه.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى المصدر فان الهند مستعدة  لشراء  29 مقاتلة بحرية "ميغ 29 كا" قد ترابط على حاملات الطائرات. حيث ستحل هذه الطائرات محل المقاتلات البحرية القديمة من طراز "سي هريير" البريطانية الصنع التي لا تزال قيد الخدمة في السلاح البحري الهندي (المزيد من التفاصيل عن صفقة شراء حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف" والمقاتلات البحرية الروسية على موقعنا).
وتقدر قيمة الصفقة  ب 1.2 مليار دولار. وتقول الوكالة  ان الاتفاقية قد توقع في شهر مارس/آذار المقبل في اطار زيارة سيقوم بها الى الهند رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية  عن مصدر مطلع في مجمع الصناعات الحربية الروسية  قوله ان المحادثات في موضوع شراء الهند ل 29 مقاتلة بحرية "ميغ 29 كا" بالاضافة الى 16 طائرة من هذا النوع قد تم اقتناؤها سابقا تجرى حاليا وان الجانب الهندي  قد اعرب عن استعداده لشراء تلك الطائرات.
وقال المصدر ان اتفاقا نهائيا لم يتم لحد الآن. وفي حال توصل الجانبين اليه قريبا فان الاتفاقية يمكن ان توقع.
وقد ظهر النبأ حول احتمال شراء الهند لدفعة جديدة من المقاتلات الروسية   في وسائل الاعلام عشية افتتاح  المعرض الدولي السادس للاسلحة البرية والبحرية "DEFEXPO INDIA -210" يوم 15 فبراير/شباط في نيو دلهي.
ويقول منظمو المعرض  ان الاسلحة البحرية ستحتل مكان الصدارة فيه.
و سيقدم الجناح الروسي في المعرض والذي تزيد مساحته عن 400 متر مربع شركات الاسلحة المعروفة بما فيها شركة "روس ابورون اكسبورت" ومكتب "بريبوروستروينيه" للتصاميم والشركة الانتاجية العلمية "سبلاف" وشركة "الماس – انتاي" وشركة "ايج ماش"  ومكتب "روبين" المركزي للتصاميم والمكتب الشمالي للتصاميم وغيرها.
وتشارك في معرض" DEFEXPO INDIA -210" شركات من   30 دولة، بينها روسيا وفرنسا واسرائيل والولايات المتحدة وايطاليا وتشيكيا واوكرانيا وجمهورية جنوب افريقيا التي  ستنشر اجنحة معروضاتها الكبيرة.

روسيا ستقدم في معرض " DEFEXPO INDIA -210" نماذج حديثة للآليات الحربية

ستقدم شركة "روس ابورون اكسبورت" في معرض " DEFEXPO INDIA -210" طيفا واسعا  من النماذج الحديثة للمدرعات والمدفعية ووسائل الدفاع الجوي.
وقال فيكتور كوماردين  نائب مدير شركة "روس ابورون اكسبورت" الروسية: "ننوي اجراء محداثات نشيطة مع شركائنا الدائمين  في مجال التعاون العسكري التقني  واصحاب الطلبيات المحتملين حول ألاسلحة والآليات الحربية الروسية. واننا على ثقة  بان  المعرض الحالي سيصبح مرحلة جديدة للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين روسيا والهند وغيرها من دول المنطقة".
وسيقدم الجانب الروسي في اطار المعرض ناقلات الافراد المدرعة "بي تي أر – 80" و"بي تي ار- 80آ" المخصصة للاستخدام في القوات البرية ووحدات مشاة البحرية على حد سواء، وذلك  بهدف نقل  الوحدات القتالية والدعم الناري للمشاة.
 ويعول خبراء شركة "روس ابورون اكسبورت" على ان عربة المشاة القتالية "بي ام بي – 3 ام"  المجهزة بالحاسوب البالستي الرقمي ومنظومة التسديد العاملة بالاشعة الحمراء ذات آلية مرافقة للهدف سيلفت اهتمام زوار المعرض.
وسيتمكن ضيوف المعرض من الاطلاع على  الدبابة "تي – 90 اس" الحديثة المزودة بالمدافع والصواريخ التي تتصف بالابعاد  الصغيرة والوزن الخفيف والهيكل الواطئ ووجود منظومات الحماية الدينامية والنشيطة. وجاء في البيان الصحفي الصادر عن الشركة ان  هذه الدبابة تعد اليوم من احسن الدبابات في العالم.
وجاء في البيان ايضا  ان راجمة الصواريخ "سميرتش" المزودة بالحاويات البديلة والثابتة والمنظومة الاوتوماتيكية للتحكم في النيران  وتوجيهها ستحتل مكانة خاصة في المعرض.
اما قسم المدفعية للجناح الروسي فسيقدم مدفع الهاوتزر "مستا" ذاتي الحركة عيار 152 مم والمزود  بمنظومة اوتوماتيكية للتحكم في النيران  وتوجيهها وهاون "نونا" عيار 120 مم.
تقدم اقسام  الاسلحة الخفيفة وسائل القتال القريب قاذفات القنابل واللهب والرشاشات الثقيلة وبندقيات القنص والنماذج المختلفة لرشاش "كالاشنيكوف".
كما سيقدم الجناح الروسي منظومة "بوك ام 2 اي" المتوسطة المدى والمضادة للجو ومنظومة الصواريخ المضادة للجو من طراز "تور – ام 2 اي" وتصاميم مؤسسة الدفاع الجوي "الماس – انتي". وجاء في البيان الصحفي ان كل هذه المنظومات مخصصة لحماية الاهداف العسكرية والادارية والاقتصادية الهامة من الهجوم الجوي بما في ذلك باستخدام السلاح الذكي.
والجدير بالذكر ان المعرض سيقام في الفترة ما بين 15 و18 فبراير/شباط الجاري.

محفظة الطلبيات  الخارجية  من السفن الحربية الروسية تبلغ 6 مليارات دولار

يفيد المكتب الصحفي ل شركة "روس ابورون اكسبورت" ان سوق الاسلحة العالمية تشهد  توفر طلبيات دائمة لشراء السفن الحربية الروسية.
وجاء في  البيان الصحفي للشركة ان حجم الطلبيات لشراء السفن الحربية الروسية بلغ حاليا قيمة 6 مليارات دولار.
ويقول البيان  ان حصة السلاح البحري الروسي تشكل نسبة 14% من مجموع الصادرات الخارجية الروسية. وتعرض شركة "روس ابورون اكسبورت" على شركائها الاجانب ما يزيد عن 50 مشروعا للسفن الحربية والغواصات والزوارق الجديدة.
ويشير البيان الى ان معرض " DEFEXPO INDIA -210" سيتضمن نموذج الغواصة "امور – 1650" الروسية الحديثة القادرة على تنفيذ المهام في  كافة مناطق المحيط العالمي وتوجيه الضربات الصاروخية بالرشقات الى الاهداف البحرية وتحت المائية والارضية.  وتنتهى في الوقت الحاضر بروسيا تجارب الغواصة التي ستدخل قريبا حيز الخدمة في السلاح البحري الروسي.
وستقدم في المعرض معلومات  كاملة حول  الفرقاطة الروسية من مشروع 11356 . وقد تم تصميم السفينة باستخدام التكنولوجيات المتقدمة. وانها قادرة على حمل شتى انواع الاسلحة الحديثة، بما فيها منظومة "Club-N" المضادة للسفن التي تحتوي على 8 صواريخ منصوبة على المنصات العمودية ومنظومة المدفعية المتعددة الاغراض من طراز "آ – 190 أي" ومنظومات الدفاع الجوي المتوسطة والقصيرة المدى ومنظومات الاسلحة المضادة للغواصات ومنظومات الحرب الالكترونية.
كما تقدم شركة "روس ابورون اكسبورت" فرقاطة مشروع 20382 التي تم تصنيع هيكلها على اساس تكنولوجية          "Stealth" . وتخصص السفينة  للمكافحة الفعالة للغواصات والسفن الحربية. وقد تم مؤخرا تزويد السلاح البحري الروسي بالفرقاطة "ستيريغوشي" من هذا النوع.
وسيطلع زوار المعرض كذلك على السفينة "تورنادو" من مشروع "21632" المزودة باسلحة الصواريخ والمدفعية والقادرة على  مقاومة السفن الحربية المعادية. وتعد السفينة فعالة لدى قيامها بالدوريات بالقرب من الحدود البحرية وحدود المنطقة الاقتصادية ولدى مرافقتها للقوافل البحرية وتنفيذ مهام الحراسة.
وقد تم على قاعدة هذا المشروع  تصميم سفينة الدعم الناري للقوات البرية وسفينة الدورية اللتين تزودان بالاسلحة القوية والوسائل الفنية الفعالة.
تتمثل الزوارق الحربية في المعرض بزورقي "سوبول" و"مانغوست" من مشروعي "12200 و 12150، وهما زورقان يستخدمان في الدوريات السريعة ومزودان بالاسلحة الحديثة.
 بالاضافة الى ذلك تعرض في الجناح الروسي منظومةكشف الاوضاع على لاساحل التي تتمثل برادار "بودسولنوخ (عباد الشمس) الذي بوسعه تأمين مراقبة الجو وسطح البحر بقطاع 120 درجة.
ويقول البيان انه يمكن التكامل بين المنظومة المذكورة وما يتوفر لدى صاحب الطلبية من مراكز القيادة على مختلفة المستويات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم