أردوغان: شن إسرائيل الحرب على غزة هو ما عطل وساطة تركيا في المفاوضات مع سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42223/

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن إسرائيل هي من عطل الوساطة التركية في المفاوضات غير المباشرة مع سورية، من خلال شن الحرب على قطاع غزة، محملا إسرائيل المسؤولية عما وصلت إليه الأوضاع في المنطقة.

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت 13 فبراير/ شباط أن إسرائيل هي من عطل الوساطة التركية في المفاوضات غير المباشرة مع سورية، من خلال شن الحرب على قطاع غزة، محملا إسرائيل المسؤولية عما وصلت إليه الأوضاع في المنطقة. 
وأضاف أردوغان أن السياسات والانتهاكات الاسرائيلية هي التي أدت إلى توتر العلاقات مع تركيا التي لم تستطع السكوت والتصفيق للقنابل الفوسفورية التي ألقيت على غزة وراح ضحيتها أكثر من 1500 شخصا، معظمهم من الأطفال والنساء.
جاء ذلك في حديثه مع صحيفة الشرق القطرية على هامش زيارته الرسمية إلى الدوحة. وأضاف أوردوغان" أن تركيا لا يمكنها التصفيق للقنابل الفسفورية التي ألقيت على غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل لطالما ضربت عرض الحائط بكل القرارات الدولية، معربا في الوقت نفسه عن أسفه لسكوت الإنسانية عن الموقف الإسرائيلي.
وردا على سؤال الصحيفة عن مؤتمر شرم الشيخ حول إعادة إعمار غزة أجاب: أين هذا الإعمار؟ وشدد على ان انقرة تسعى لإظهار معاناة أهل القطاع في جميع المناسبات، ودعا إلى إرغام إسرائيل على فتح المعابر وفك الحصار للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.
وحول مصير الاتفاقيات التركية الموقعة مع إسرائيل حذر أردوغان من احتمال قيام تركيا بمواقف تخالف مقتضي هذه الاتفاقيات الموقعة من قبل، فيما لو حدثت بعض المستجدات. 
كما أشار أردوغان أن بلاده لا تمانع بإحياء مساعيها في مباحثات السلام إذا قامت الأطراف المعنية بإبلاغ بلاده رغبتها بذلك.
من جهة أخرى أكد أردوغان على ضرورة مجابهة كل أشكال التمييز والعنصرية والتطرف، منتقداً أسلوب تعاطي الغرب مع الإسلام ومشيراً إلى وجود توجه يحاول إعادة إنتاج ثقافة جديدة تؤسس لفهم سلبي عن الإسلام والمسلمين يتعمد ربط الإرهاب بالدين الإسلامي.

المصدر: (وكالات)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية