الرئيس الأوكراني المنتخب لا يستبعد بقاء القاعدة البحرية الروسية في ميناء سيفاستوبول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42181/

لم يستبعد فكتور يانوكوفيتش الرئيس الأوكراني المنتخب وزعيم حزب الأقاليم بقاء قاعدة اسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيفاستوبول الأوكراني بعد عام 2017 حين ينتهي مفعول الاتفاقية الروسية الأوكرانية بهذا الشأن. وتستأجر روسيا القاعدة البحرية في سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم مقابل 98 مليون دولار تدفعها للحكومة الأوكرانية سنويا.

لم يستبعد فكتور يانوكوفيتش الرئيس الأوكراني المنتخب وزعيم حزب الأقاليم بقاء قاعدة اسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيفاستوبول الأوكراني بعد عام 2017 حين ينتهي مفعول الاتفاقية الروسية الأوكرانية بهذا الشأن.
وتستأجر روسيا القاعدة البحرية في سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم مقابل 98 مليون دولار تدفعها للحكومة الأوكرانية سنويا. الا أن الرئيس الأوكراني المنتهي ولايته فكتور يوشينكو قد أعلن أن أوكرانيا لن تمدد اتفاقية إجارة القاعدة مع روسيا وهذا يعني أن أسطول البحر الاسود الروسي سيضطر لمغادرة الاراضي الأوكرانية في عام 2017.
وأشار يانوكوفيتش في حديث مع قناة "روسيا 24" بث يوم السبت 13 فبراير/شباط: "أن العلاقات الروسية الأوكرانية يجب أن تكون ودية وبراغماتية قبل كل شي"، مؤكدا أن الحكومة الأوكرانية ستقرر مصير القاعدة الروسية في سيفاستوبول في إطار حل رزمة من مسائل الأمن القومي الأخرى. وذكر الرئيس الأوكراني المنتخب أنه يعتبر مبادرة نظيره الروسي في مجال الأمن الأوروبي مقبولة بالنسبة لأوكرانيا.
أما في موضوع العلاقات مع حلف الناتو، قال يانوكوفيتش، فإنه قد تم تحديد إطارها و لن يتسع. وأكد ان قرار انضمام بلاده الى الناتو لا يمكن اتخاذه الا بعد إجراء استفتاء عام حول هذا الموضوع.
كما جدد يانوكوفيتش اقتراحه حول انشاء كونسورتيوم أوكراني روسي أوروبي لحل كافة المسائل المتعلقة بنقل الغاز الروسي عبر الاراضي الأوكرانية. وأعاد الرئيس المنتخب الى الاذهان انه  طرح هذه الفكرة منذ 5 سنوات وهو مازال يعتقد أن تنفيذها سيساعد في زيادة حجم ترانزيت الغاز عبر الاراضي الأوكرانية الى 200 مليار متر مكعب سنويا. وأشار الى يانوكوفيتش الى أن المشاكل  بين روسيا وأوكرانيا في مجال ترانزيت الغاز قد ادت الى بدء تشييد خطوط انابيب جديدة لنقل الغاز دون المرور عبر الاراضي الأوكرانية وهذا ما أفقد الميزانية الأوكرانية واردات نقل حوالي 28 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. كما دعا يانوكوفيتش الى إشراك روسيا والدول الأوروبية في تحديث شبكة أنابيب الغاز في أوكرانيا.

وصرح فكتور يانوكوفيتش بأنه ينوي "طي الصفحة في تاريخ العلاقات الأوكرانية الروسية والتي نشأت فيها مشاكل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)