المنتخب الروسي يأمل في إحراز قرابة 40 ميدالية في أولمبياد فانكوفر

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42174/

ينتظر هواة اصناف الرياضة الشتوية في روسيا نتائج الأولمبياد الشتوي في مدينة فانكوفر الكندية وذلك لما تشكله هذه الاصناف من أهمية في الحياة الروسية. هذا ويتوقع المراقبون أن يحرز الرياضيون الروس في فانكوفر قرابة 40 ميدالية من المعادن الثلاثة بعد ان كانوا قد أحرزوا 22 في الأولمبياد الماضي في تورينو.

ينتظر هواة اصناف الرياضة الشتوية في روسيا نتائج الأولمبياد الشتوي في مدينة فانكوفر الكندية وذلك لما تشكله هذه الاصناف من أهمية في الحياة الروسية.إذ أن برودة الطقس في روسيا الإتحادية والثلوج التي تغطي البلاد خلال فترة طويلة من العام قربت السكان من اصناف الرياضة الشتوية وجعلتهم يمارسونها ليتعدوا بعد ذلك حدود الممارسة فحسب إلى البطولة والتفوق.
إحدى هذه الرياضيات هي البوبسلي أو رياضة التزحلق على العربة الزلاقة ويعتمد هذا النوع من الرياضة بشكل أساسي على قوة دفع العربة الزلاقة من منطقة مرتفعة عبر ممر جليدي ملتو ومنحدر معد مسبقا. وكانت ولادة هذه الرياضة في سويسرا عام 1888 حيث قام سائح إنجليزي بربط عربتين على قاعدة واحدة من أجل التجول بين المدن السويسرية. وفي نهاية القرن التاسع عشر أقيمت أول بطولة بالبوبسلي بعد أن وضعت قوانينها الخاصة حيث يقوم بدفع العربة 5 أشخاص: 3 رجال وسيدتان. واختلف على مدار الزمن عدد المشاركين في عربة واحدة ما بين اثنين وأربعة وخمسة رياضيين. وأقيمت بعض المسابقات بمشاركة 8 رياضيين حتى اعتمد في عام 1930 نوعان من السباقات إما بمشاركة رياضيَين اثنين أو 4 رياضيين. أما الشكل الحالي للعربة فقد دخل عالم الرياضة في السنوات الأولى من القرن العشرين حيث يبلغ الحد الأدنى لطول الزلاجة ثلاثة أمتار وثمانين سنتمتراً للزلاجة الرباعية ومترين وسبعين سنتمتراً للزلاجة الثنائية أما وزنها فيجب ألا يزيد عن ستمئة وثلاثين كيلوغراما للرباعية وثلاثمئة وتسعين للثنائية وتكون سرعة انزلاق العربة على المسار كبيرة جداً حيث تكون وسطياً مابين 130 إلى 150 كيلومتراً في الساعة وقد تصل أحياناً إلى 180 كيلومتراً في الساعة وذلك حسب إنزلاقية المسار. كانت المشاركة الأولى لهذه الرياضة في الألعاب الشتوية عام أربعة وعشرين من القرن الماضي في أولمبياد فرنسا وكانت مخصصة للرجال قبل أن تبدأ مشاركة الجنس اللطيف بعدها بـ8 سنوات. وفي أولمبياد تورينو عام 2006 اقتصرت مشاركة السيدات على سباقات الثنائي في حين استمرت سباقات الرجال للثنائي والرباعي ، وستكون السباقات في أولمبياد فانكوفر بالشكل نفسه.
وتضم تشكيلة المنتخب الأولمبي الروسي بالبوبسلي 16 رياضيا، منهم 12 رياضيا في منتخب الرجال و4 رياضيات في منتخب السيدات. وهم يتنافسون على 3 ذهبيات مخصصة للبوبسلي . ويعتبر المنتخب الروسي من أبرز المرشحين لنيل الميداليات البراقة في الأولمبياد وأبرز الأسماء التي يعقد عليها الأمل هما يفغيني بوبوف وألكسندر زوبكوف.
أما رياضة سباق التزلج السريع على الجليد فهو نوع من اصناف الرياضة  الشتوية يعتمد على الجري بسرعة  لقطع مسافة ما على الجليد بواسطة المزالج ضمن مضمار دائري. وتعتبر هذه الرياضة واحدة من أقدم اصناف الرياضة بشقيها الصيفي والشتوي حيث تعود نشأتها إلى القرن السابع عشر لتكون البداية الرسمية لها في بريطانيا عام 1763. أما التطور الحقيقي في هذه الرياضة فكان في القرن التاسع عشر حيث شهد العقد الأخير من هذا القرن تأسيس الاتحاد الدولي للتزلج السريع على الجليد. أما المشاركة الأولمبية فبدأت في عام 1924 للرجال في حين كانت المشاركة الأولى للسيدات في أولمبياد سكوفالي الأمريكية 1960.   
وسيتنافس الرياضيون بهذه الرياضة على 12 مجموعة من الميداليات نصفها سيوزع في سباقات الرجال والنصف الآخر في سباقات السيدات وستكون المنافسة على سباقي 500 متر سيدات ورجال وسباقي ألف متر سيدات ورجال وسباقي ألف وخمسمئة متر سيدات ورجال وسباقي 5 آلاف متر سيدات ورجال وسباقي 3 آلاف متر سيدات و10 آلاف متر رجال بالإضافة إلى سباقي المنتخبات للرجال وللسيدات.
ويضم المنتخب الروسي 20 رياضيا: 11 رياضيا في منتخب الرجال و 9 رياضيات في منتخب السيدات ويعد الرياضيون الأمريكيون والهولنديون والروس أبرز المرشحين لنيل الميداليات البراقة في هذا النوع.
سباق الزلاجات (الزحافات) الظهرية وهي رياضة التزلج بسرعة على مسار جليدي بالزحافات التي تكون مخصصة لشخص أو شخصين حيث يستلقي الرياضي على ظهره أثناء التزلج وقدميه للأمام ويتم توجيه الزحافات من خلال تغيير وضع الجسم. وولدت هذه الرياضة في سويسرا عام 1883 في حين تشكل الاتحاد الدولي لهذه الرياضة عام 1913 في ألمانيا وعمل هذا الاتحاد تحت لواء الاتحاد الدولي للبوبسلي. وفي عام 1955 تم إدراج رياضة التزلج بالزحافات الظهرية في الألعاب الأولمبية بدلا من التزلج بالزحافات الصدرية في أولمبياد أوسلو ليتم بعدها بعامين تأسيس اتحاد دولي مستقل لهذه الرياضة التي أصبحت دائمة في برنامج الأولمبياد الشتوي منذ أولمبياد إنسبروك النمساوي عام 1964 وحتى الوقت الحاضر. وبالنسبة لمسابقات هذه الرياضة في الأولمبياد القادم فستتم المنافسة على 3 أطقم من الميداليات وهي فردي الرجال وزوجي الرجال وفردي السيدات.     
ويضم المنتخب الأولمبي الروسي بالتزلج على الزحافات 10 رياضيين 7 منهم يمثلون منتخب الرجال و3 رياضيات لمنتخب السيدات ونصيب هذه اللعبة في الأولمبياد 3 ذهبيات.
هذا وهناك نوع آخر يشبه سباق الزلاجات الظهرية وهو سباق الزلاجات الصدرية ويختلف الثاني عن الأول بكون الرياضي يكون منبطحاً على المزلجة ورأسه للأمام بخلاف سباق الزحافات ويرجع نشوء هذه اللعبة إلى سويسرا عام 1884 وقد دخلت الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1928. ويطول المضمار المنحدر ألفا ومئتا متر فيسمح للمتسابق بركضة قبل وضعه الزلاجة على الجليد لمسافة 25 إلى 40 متراً. بعد وضع الزلاجة على الجليد، يتحكم المتسابق باتجاه حركة الزلاجة مع حركة الجسم.
رياضة أخرى يعول الروس على رياضييهم فيها كثيراً للحصول على الميداليات البراقة في فانكوفر وهي رياضة سباقات التزحلق بالإسكي على الثلج. وتجدر الاشارة الى أن سباقات هذه الرياضة مقسمة إلى فئات حسب العمر والجنس. المرة الأولى التي نظم فيها سباق لهذه الرياضة كان في النرويج عام 1767. وبعد ذلك حذا السويديون والفنلنديون حذو جيرانهم النرويجيين في تنظيم هذه السباقات وسرعان ما انتشرت اللعبة في أوروبا الوسطى. ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بدأ العديد من أندية التزلج بالظهور في كثير من بلدان. أما العالم الاتحاد الدولي لهذه اللعبة فقد تأسس عام 1924 .ويصل عدد الاتحادات الوطنية المنطوية تحت لواء الاتحاد الدولي إلى قرابة المئة اتحاد. ونصيب هذه اللعبة من الميداليات 12 ميدالية يتنافس الرياضيون الروس لتحقيق شيء منها.
كما هناك رياضة القفز الحر بالإسكي أو فري ستايل تعد هذه الرياضة أحد أنواع رياضات التزلج  ولها عدة فروع هي التزلج العمودي والتزلج على طريق جبلية وعرة بالإضافة إلى الأكروبات الجبلي.
سيمثل المنتخب الروسي إلى أولمبياد فانكوفر 11 رياضيا 6 في عداد منتخب الرجال و5 ضمن منتخب السيدات ونصيب هذه اللعبة في الأولمبياد 6 ذهبيات.

كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول أولمبياد فانكوفر في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا