اليمن يعلن وقف اطلاق النار مع الحوثيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42092/

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس 11 فبراير/شباط وقف العمليات العسكرية مع المتمرديين الحوثيين في صعدة شمالي البلاد ابتداءا من منتصف الليل . وجاء ذلك خلال ترأسه اجتماعا لأعضاء اللجنة المكونة من مجلسي النواب والشورى والمكلفة بالنزول الميداني للإشراف على تنفيذ النقاط الست. من جانبهم اعلن الحوثيون وقف اطلاق النار.

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس 11 فبراير/شباط وقف العمليات العسكرية مع المتمرديين الحوثيين في صعدة شمالي البلاد ابتداءا من منتصف الليل. وجاء ذلك خلال ترأسه اجتماعا لأعضاء اللجنة المكونة من مجلسي النواب والشورى والمكلفة بالنزول الميداني للإشراف على تنفيذ النقاط الست. من جانبهم اعلن الحوثيون وقف اطلاق النار.
وجاء في بيان نشرته وكالة "سبأ" الرسمية اليمنية انه "قررنا إيقاف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية ابتداء من الساعة الثانية عشرة من مساء هذا اليوم، وذلك بما من شأنه حقن الدماء وإحلال السلام في المنطقة الشمالية الغربية وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد وتحقيق المصلحة الوطنية".
واضاف البيان "ان إيقاف العمليات العسكرية مرهون بالتزام الحوثي وإتباعه بالنقاط الست واليتها التنفيذية".
 وقد أسفر اجتماع الرئيس اليمني باعضاء اللجنة المكلفة بالنزول الميداني عن تشكيل 4 لجان اخرى وهي لجنة محور سفيان والجوف ولجنة محور الملاحيظ  ولجنة محور صعدة ولجنة الشريط الحدودي مع السعودية، وذلك للإشراف على تنفيذ النقاط الستة.

وتشتمل هذ النقاط الستة التي اشترطتها الحكومة اليمنية لوقف القتال مع الحوثيين على الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والنزول من المرتفعات وإنهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق، والانسحاب من المديريات، وعدم التدخل في شئون السلطة المحلية، وإعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعودية، وإطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديين، وكذا الالتزام بالدستور والنظام والقانون، والتعهد بعدم الاعتداء على ألاراضي السعودية، بالاضافة الى الموافقة على الآلية التنفيذية لتلك النقاط .

ويأتي اتفاق وقف إطلاق النار هذا بعد إعلان الحكومة اليمنية اليوم موافقة الحوثيين على هذه الشروط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية