القمة الأوروبية الطارئة تقرر تقديم مساعدة مالية لليونان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42045/

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي أن القمة الأوروبية توصلت في 11 فبراير/شباط إلى اتفاق مبدئي بشأن تقديم مساعدة مالية لليونان وأن اجتماع وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي في مطلع الأسبوع المقبل سيحدد البنود النهائية لهذه المساعدة. ويرى مراقبون أن أثينا بحاجة إلى 53 مليار يورو في العام الحالي.

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي أن القمة الأوروبية توصلت في 11 فبراير/شباط إلى اتفاق مبدئي بشأن تقديم مساعدة مالية لليونان وأن اجتماع وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي في مطلع الأسبوع المقبل سيحدد البنود النهائية لهذه المساعدة.

وأشار مصدر أوروبي رفيع المستوى إلى أن القروض الأوروبية ستمثل الجزء الأساسي من المساعدة لليونان وأن باريس وبرلين قررتا تقديم دعم مالي كبير لأثينا.

ولم يحدد المصدر حجم المساعدة المالية لليونان إلا أن مراقبين يرون أن هذه البلد الأوروبي بحاجة إلى 53 مليار يورو في العام الحالي.

هذا واستضافت بروكسل يوم الخميس 11 فبراير/شباط قمة أوروبية طارئة يترأسها لأول مرة رئيس الاتحاد الأوروبي الجديد هيرمان فان رومبوي. وهدفت  القمة الى وضع إجراءات جديدة بغية التصدي للموجة الجديدة من الأزمة الاقتصادية وتقديم المساعدات لليونان التي تعاني من عجز كبير في ميزانيتها.

وتجدر الإشارة الى أن العجز في الميزانية اليونانية بلغ في العام الماضي 12.7 % من ناتجها المحلي الإجمالي بينما تنص قواعد الاتحاد الأوروبي الا يزيد العجز عن 3% من الناتج المحلي الإجمالي في دول منطقة اليورو. ولكن 20 دولة من أعضاء الاتحاد الـ27 تعاني في الوقت الحالي من عجز في ميزانياتها يزيد  عن هذا المستوى. وكانت فرنسا وألمانيا قد  قدمتا مبادرة لتقديم مساعدات الي اليونان بمبلغ 20 مليار يورو.

كما كان متوقعا أن يتطرق القادة الأوروبيون الى مكافحة الاحتباس الحراري وتقديم المساعدة لهايتي المنكوبة بالزلزال واقتراح إرسال بعثة بوليسية أوروبية الى هناك الى جانب الوضع حول البرنامج النووي الإيراني بعد إعلان طهران عن بدء تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20%.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم