وفاة فنانة الشعب ايرينا ارخيبوفا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42044/

فقد المسرح الاوبرالي الروسي احدى نجومه اللامعة بوفاة فنانة الشعب ايرينا ارخيبوفا مغنية الاوبرا الشهيرة عن عمر يناهز 86 عاما .وقد ذاع صيت ايرينا ارخيبوفا لدى اداء ادوار البطولة في الاوبرات الروسية مثل " عروس القيصر" و" سادكو " و" مازيبا" و" خوفانشينا" في مسرح البولشوي الذي امضت فيه الجزء الاكبر من حياتها الابداعية.

فقد المسرح الاوبرالي الروسي احدى نجومه اللامعة بوفاة  فنانة الشعب ايرينا ارخيبوفا مغنية الاوبرا الشهيرة  ذات الصوت النادر (من طبقة ميتسو سوبرانو) عن عمر يناهز 86 عاما.وقد اعلنت ذلك في 11 فبراير/شباط  ناديجدا خاتشاتوروفا مديرة مؤسسة ارخيبوفا الثقافية وافادت بأن المغنية توفيت في احد مسشتفيات موسكو. وقد ذاع صيت ايرينا ارخيبوفا  لدى اداء ادوار البطولة في الاوبرات الروسية مثل  " عروس القيصر" و" سادكو " و" مازيبا" و" خوفانشينا" في مسرح البولشوي الذي امضت فيه الجزء الاكبر من حياتها الابداعية.

ولدت  ايرينا ارخيبوفا بموسكو في 2 يناير عام 1925 . وانهت دراستها في معهد الهندسة المعمارية بموسكو ، لكنها لم تمارس مهنتها كمهندسة سوى فترة قصيرة حيث التحقت في عام 1954 بكونسرفتوار موسكو وتخرجت من قسم الغناء في عام 1953 . وفي فترة 1954 - 1956 عملت في مسرح الاوبرا والباليه في مدينة سيفردلوفسك، وانتقلت في عام 1956 الى مسرح البولشوي الذي بقيت فيه حتى عام 1988 بصفتها المغنية الاولى. وكان اول دور لها في هذا المسرح هو كارمن في اوبرا " كارمن" للملحن بيزيه، ويعتبر احد افضل ادوارها على الاطلاق. كما جلبت الشهرة لها ادوار امنيريس في "عايدة" وايبولي في "دون كارلوس" وازوتشينا في " تروبادور"  ومارينا منيتشيك في "بوريس غودونوف" ومارفا في " خوفانشينا". وفي عام 1955 بدأت بالقيام بجولات فنية في خارج البلاد  وفي عام 1975 دعاها مسرح "كوفينت غاردين " في لندن لأداء دور ازوتشينا. كما سجلت الكثير من ادوارها على الاشرطة والاسطوانات . ومنذ عام 1976 عملت في كونسرفتوار موسكو بعد حصولها على لقب " بروفيسور"حيث نقلت خبرتها في الغناء الى الكوادر الشابة. كما قدمت محاضرات في فنلندا والولايات المتحدة وبولندا وايطاليا ورومانيا  وفرنسا واليابان وكندا وغيرها من البلدان. ودعيت ارخيبوفا  مرات عديدة للعمل في مسرح اوبرا"لاسكالا" في ميلانو. ويعتبرها النقاد من افضل المغنيات في اداء الادوار  الروسية.  وحصلت على العديد من الجوائز والاوسمة والالقاب الروسية والاجنبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة