برنامج وكالة الفضاء الروسية لا يتضمن التحليق الى المريخ

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41989/

صرح اناتولي بيرمينوف مدير وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" يوم 10 فبراير/شباط لاذاعة "صوت روسيا" ان روسيا لا تخطط في المستقبل القريب للقيام برحلات الى المريخ، وهي بحاجة الى محركات واعدة قد تكون نووية.

صرح اناتولي بيرمينوف مدير وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" يوم 10 فبراير/شباط لاذاعة  "صوت روسيا"  ان روسيا لا تخطط في المستقبل القريب للقيام  برحلات  الى المريخ، وهي بحاجة الى محركات  واعدة قد تكون نووية.
واشار اناتولي بيرمينوف الى ان الرئيس دميتري مدفيديف  كلف وكالته بتصميم محرك نووي قد يستخدم مستقبلا للتحليق الى الكوكب الاحمر. وذلك ليس خلال سنة او سنة ونصف سنة  بل خلال فترة اقصر بكثير.
وأكد مدير الوكالة الفضائية الروسية استعداد وكالته للتعاون مع وكالة "ناسا" الامريكية  في تصميم منظومات كهذه. وقال :" نود ان تكون مثل هذه المشاريع دولية لتزداد فاعليتها وتقلل من نفقاتها . واننا مستعدون للتعاون. لكن في حال عدم اقامة التعاون  هذا  مع شركائنا فاننا سنعمل على حدة في آن واحد".
ويرى اناتولي بيرمينوف ان من الواجب لكي تجري الرحلة الى المريخ  ان تحل اولا بعض المسائل العلمية. واشار الى انه ستبدأ بعد قليل التجربة الارضية"المريخ – 500"  التي يشارك فيها بنشاط عدد من الدول الاوروبية.

روسيا لا تنوي الخروج من مطار "بايكونور" حتى انتهاء فترة استئجاره

علما ان روسيا لا تنوي الخروج من مطار "بايكونور" في كازاخستان  حتى انتهاء فترة استئجاره رغم اننا تقوم بانشاء مطار كوني في الاراضي الروسية.
وقال اناتولي بيرمينوف:" لقد سبق لي ان اعلنت مرارا  انه لا يوجد اليوم بديل لمطار بايكونور" الفضائي. ويجب علينا اقامة التعاون الطبيعي مع جمهورية كازاخستان حول كيفية استخدام مطار  "بايكونور" الفضائي".
واعاد اناتولي بيرمينوف الى الاذهان ان اتفاقية استئجار مطار "بايكونور"  تم توقيعها لمدة 50 سنة. وقال:" لا بد من العمل بها  بما في ذلك تنفيذ برامج التحليقات الفضائية المأهولة واطلاق الصواريخ "بروتون" الثقيلة والصواريخ "زينيت" المتوسطة . لذلك يجب ان تبقى كافة المنظومات الصاروخية الفضائية قيد الاستخدام ، الامر الذي يحتاج الى التعاون الجيد بين وكالتينا وبلدينا".
ومن جهة اخرى قال اناتولي بيرمينوف: "  يجب على روسيا إنشاء مطار فضائي جديد في مقاطعة آمور لتضمن امن نشاطها الفضائي دون ان تغادر بايكونور. وتعد روسيا احدى الدول الرائدة في مجال الفضاء. اما الدول الرائدة الاخرى في هذا المجال مثل الولايات المتحدة والهند والصين فتمتلك 4-5 مطارات فضائية على أقل تقدير. اما نحن فيتوفر لدينا مطار بليسيتسك الفضائي فقط. علما ان هذا المطار الشمالي انشئ في منطقة تتصف بالظروف المناخية السيئة وللاغراض العسكرية فقط. اما مطار "فوستوتشني" الفضائي فسيسمح باطلاق اجهزة فضائية اوتوماتيكية ومركبات مأهولة بالاضافة الى  تنفيذ المهام العسكرية. وسيضمن كل ذلك ارتياد روسيا للفضاء بصورة مستقلة.
والجدير بالذكر ان من المقرر اجراء اول اطلاق  لجهاز فضائي من مطار "فوستوتشني"في عام  2015.

روسيا تؤكد وجوب تمديد فترة استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2020

اعلن اناتولي بيرمينوف ان روسيا ترى ان من الضروري تمديد فترة استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2020 على اقل تقدير.
وقال مدير وكالة الفضاء الروسية معلقا على قرار الولايات المتحدة بالتخلي عن تنفيذ برنامج "ناسا" الفضائي لاستكشاف النجوم الذي كان يهدف التحليق الى  القمر والمريخ ، والموافقة على تمديد فترة عمل المحطة الفضائية الدولية،  واضاف قوله:" اننا نرحب بقرار التمديد لانه يتطابق مع برامجنا".
واستطرد  اناتولي بيرمينوف قائلا: "لقد بدأ تشغيل  المحطة الفضائية الدولية صورة كاملة. وشهدت الفترة الاخيرة  تشغيل الوحدتين العلميتين الاوروبية واليابانية. وسنقوم في العام المقبل باطلاق وحدتنا الكبيرة . وكان الجميع يتمنى ان يمدد عمل المحطلة . والآن اتضح الامر في هذا الشأن".

الوكالة الافضائية الروسية تهدف الى زيادة فاعلية المنظومات الفضائية

اعلن اناتولي بيرمينوف ان الهدف الرئيسي للمهندسين والعلماء الروس هو زيادة سلامة التحليق في  المنظومات الفضائية وبالدرجة الاولى قاعدتها التكنولوجية.
وقال اناتولي بيرمينوف ان روسيا لا تسعي الى زيادة عدد التحليقات فقط فحسب ، بل الى الانتقال الى قاعدة تكنولوجية جديدة وتحديث  الانتاج كيلا تتخلف عن الدول الاخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم