روسيا ترى وجوب الحيلولة دون نشوب حرب على إيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41931/

أعلن نيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الامن القومي الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 9 فبراير/شباط ان خطر نشوب حرب على ايران لا يزال قائما نظريا. لذلك ترى روسيا ان من الواجب الحيلولة دون نشوبها.

أعلن نيقولاي باتروشيف  سكرتير مجلس الامن القومي الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 9  فبراير/شباط  ان خطر نشوب حرب في ايران لا يزال قائما  نظريا. لذلك ترى روسيا ان من الواجب الحيلولة دون نشوبها. واعاد نيقولاي باتروشيف الى الاذهان ان الدول الغربية واسرائيل تشتبه بان تقوم  ايران بتصميم سلاح نووي.
وقال نيقولاي باتروشيف  :" من المهم جدا الحيلولة دون نشوب الحرب. لكن خطرها لا يزال قائما نظريا. ولا تستبعد بعض الدول احتمال وقوع عمليات حربية".

نيقولاي باتروشيف  يرى ان شكوك المجتمع الدولي في الطابع السلمي لبحوث ايران النووية لها مبرراتها. ويدعو ايران الى التعاون المنفتح مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال نيقولاي باتروشيف :" تؤكد ايران انها لا تسعي الى امتلاك السلاح النووي وتقوم بتطوير الذرة السلمية. لكن اعمالها، بما في ذلك بدءها في تخصيب اليورانيوم المنخفض التخصيب حتى نسبة 20%  تثير شكوكا لدى الدول الاخرى. ولا تخلوهذه الشكوك  من المبررات".
واضاف نيقولاي باتروشيف  قائلا:" لا بد من اقامة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس بعد ان يحصل حدث ما، بل عن طريق التعاون المنفتح".

لا تتوفر لدى روسيا معلومات كاملة عن  تخصيب اليورانيوم في ايران

افاد نيقولاي باتروشيف  بانه لاتتوفر لدى روسيا معلومات كاملة عن تخصيب اليورانيوم في ايران. وقد أكد رئيس هيئة الطاقة النووية الايرانية يوم 8 فبراير/شباط  مباشرة طهران في اعمال تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20%.
وحسب قول نيقولاي باتروشيف  فانه اعتزم عقد لقاء مع سعيد جليلي سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي في ايران  والمسؤول الرئيسي عن المباحثات النووية من الجانب الايراني، لكن الاخير لم يحضر اللقاء.

روسيا لن تشارك في العمليات الحربية لقوات التحالف في افغانستان

 كما أكد نيقولاي باتروشيف  معلقا على الانباء الواردة في وسائل الاعلام حول الدعوة التي وجهها  المسؤولون في الناتو الى موسكو  للمشاركة في العمليات الحربية بافغانستان، أكد  ان روسيا لن تشارك في هذه العمليات.
وقال نيقولاي باتروشيف :" اننا نستبعد تماما مشاركة قواتنا في العمليات الحربية بافغانستان. ونعتبر ان مفتاح حل القضية الافغانية ليس في المجال العسكري، بل  في ميدان الحلول السلمية".
وبحسب قوله فان روسيا  قد تنظر في مسألة نقل الشحنات العسكرية عبر اراضيها باعتباره حلا بديلا  للمساعدة العسكرية.
واستطرد نيقولاي باتروشيف  قائلا:" بالاضافة الى ذلك فاننا مستعدون لتدريب الخبراء الافغان في المؤسسات التعليمية الروسية، بما في ذلك في مجال مكافحة انتشارالمخدرات".
وأكد نيقولاي باتروشيف ان مسألة انتشار المخدرات في هذا البلد  تزداد سوءًا . واشار الى ان انتاج المخدرات في افغانستان ازداد منذ عام 2004 بعد دخول قوات التحالف  بمقدار 40 مرة.
وقال باتروشيف  ان روسيا معنية في ان يستقر الوضع في هذا البلد. كما أكد استعداد روسيا لاعادة بناء المشاريع الاقتصادية في افغانستان وتزويد جيشها بالاسلحة والمعدات.
واعاد نيقولاي باتروشيف  الى الاذهان ان روسيا قد شطبت 10 مليارات دولار من ديون افغانستان.

باتروشيف: لم يتخذ قرار بشراء "ميسترال" من فرنسا

اعلن نيقولاي باتروشيف  انه لم يتخذ بعد قرار بشراء حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال" 
واضاف قائلا: " بوسعنا انشاء سفينة كهذه بانفسنا، لكن ذلك سيستغرق وقتا. ويمكن شراؤها من خارج البلاد".
واوضح نيقولاي باتروشيف  قائلا:" اننا نعالج هذه المسألة ونقرر ما هو الاهم بالنسبة لنا. وبعد اتمام هذه المعالجة يمكن التحدث حول القرار الذي سيتخذ. لكن الاشارة الى قرار ما امر سابق لاوانه. وفي كل الاحوال ستدرس كافة جوانب هذه المسألة."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)