مراقبون دوليون: الانتخابات الأوكرانية كانت ديمقراطية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41869/

أكد ممثلو وفد المراقبين الدوليين التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في أوكرانيا كانت بشكل عام متطابقة مع القواعد والمواصفات الدولية. وتشير النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا إلى أن زعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش بحصوله على 48,78% قد تقدم على منافسته رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو التي حصلت على 45,64%.

أكد ممثلو وفد المراقبين الدوليين التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في أوكرانيا كانت بشكل عام متطابقة مع القواعد والمواصفات الدولية.

وجاء في بيان للمراقبين الأوروبيين نشر في 8 فبراير/شباط أن "عملية التصويت كانت مثالا بارزا لانتخابات ديمقراطية" وأنه "حان الوقت للقادة الأوكرانيين السياسيين الاستماع إلى إرادة الشعب وتوفير نقل السلطة بشكل سلمي وبناء".

وتشير النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا بعد فرز 99,34% من أصوات الناخبين إلى أن زعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش بحصوله على 48,78% قد تقدم على منافسته رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو التي حصلت على 45,64%. وبالتالي بلغ الفارق بينهما 3,14% من الأصوات، فيما صوت 4,37% من الناخبين ضد المرشحين كليهما.

وأكد ميخائيل أوهندوفسكي عضو لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية أنه "يمكن القول بشكل واقعي أن تحديد الفائز في هذه الانتخابات أمر واضح"، مشيرا إلى أن الفارق بين المرشحين تجاوز 3% من أصوات الناخبين وفرز الأصوات المتبقية لن يؤثر على النتائج النهائية للانتخابات.

من جانبه أعلن وفد المراقبين من رابطة الدول المستقلة هو الآخر أن إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا كان متطابقا بشكل عام مع القواعد الديمقراطية. وقال ألكسندر تورشين رئيس بعثة المراقبين عن الجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة أن لجان الانتخابات تمكنت في الأسابيع الثلاثة الماضية من إصلاح الكثير من الأخطاء في قوائم الناخبين التي ظهرت أثناء إجراء الجولة الأولى للانتخابات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)